السياسية

الزاملي : المرحلة القادمة ستشهد تغييراً جذرياً بوضع العراق

أعلن النائب الأول لرئيس البرلمان حاكم الزاملي، اليوم السبت، أن وزير المالية علي علاوي سيمنع من السفر لحين حضوره إلى البرلمان لمناقشته بشأن رفع سعر الدولار أمام الدينار و”قد يقال” من منصبه بناء على “ملفات تدينه”.

وقال الزاملي خلال مؤتمر برلماني استضاف محافظ البنك المركزي مصطفى غالب بشأن مسألة سعر صرف دولار وتأثيره على الأسواق والاقتصاد العراقي، وتابعته (الاولى نيوز)، إن عدم حضور وزير المالية إلى البرلمان رغم دعوته رسمياً وبناء على طلب وقعه أكثر من 50 نائباً “قد تكون بداية لإفلات الوزراء من المحاسبة”.

وأضاف “سيتم اصدار كتاب منع سفر بحق وزير المالية، واحمل وزارة الداخلية وجهاز المخابرات مسؤولية سفره، لحين اكمال متطلبات حضوره لمجلس النواب والادلاء بشهادته وحسم الملفات التي على عاتقه”.

وتابع “سنعقد جلسة طارئة الاسبوع الحالي بناء على طلب مقدم من ٥٠ نائباً، لمناقشة السياسة المالية وتهريب العملة وسعر الصرف”.

وقال النائب الأول لرئيس البرلمان إن “وزير المالية نقل تجاربه الخاسرة للشركات التي ادارها خارجا الى العراق ولم يقدم اي شي لهذا البلد، وساهم بارتفاع ديون العراق الى 27 تريليون دينار في عام واحد فقط”.

وأردف أن “وزارة المالية لم ترسل حساباتها المالية لغاية الان، ولم تتخذ اي اجراءات لاستحصال الديون لدى شركات الاتصال والاموال المهربة والفضائيين”، مضيفاً “لدي ملفات تدين الوزير نفسه وكذلك وزارة المالية”.

وأشار إلى أن “البنك المركزي هيئة مستقلة تحت اشراف السلطة التشريعية ونحن مسؤولين عن متابعة السياسة المالية، وواهم كل من يسعى لتعطيل دور البرلمان التشريعي والرقابي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى