الأقتصادية

الزراعة: إجراءات لتشجيع الشركات الأوروبية على الاستثمار في العراق

كشفت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، عن إجراءاتها لتشجيع الشركات الأوروبية على الاستثمار في البلاد، فيما أشارت إلى توقيع عقدين مع وزارة الصناعة استعداداً لخطة الاستزراع الصيفية والشتوية.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “افتتاح المعارض له أهمية كبيرة في تبادل الخبرات وتجديد العلاقات وتوثيقها والاطلاع على التجارب الموجودة في الدول الأخرى، فضلاً عن اطلاع هذه الدول على حالة الاستثمار والواقع الزراعي في العراق”.
وأوضح، أن “ما ينتجه العراق له خصوصية بصفته أرض السواد، الشيء المفرح، أن الكثير من الدوائر التابعة لوزارة الزراعة ومديريات وشركات الوزارة وكذلك الشركات القريبة من الوزارة عرضت منتجات أثارت انطباعاً جيداً لدى العديد من سفراء الدول المقيمين في بغداد”.
وأضاف، أن “الانطباع، ينتج عنه فتح علاقات مع الدول الأخرى”، مبيناً، أن “مشاهدة المنتجات العراقية والتنوع في التمور والرز ومزارع الحنطة المنتشرة على مساحات واسعة، إضافة، إلى استخدام قناة الري الحديثة والمرشات والمكننة الزراعية، جميع تلك الوسائل تساعد على تشجيع الشركات الأوروبية لفتح باب استثمار لها في العراق، ما يوفر فرص عمل جديدة للشباب والتوسع في المساحات المزروعة والاستخدام الأمثل للمياه”.
بدوره ذكر وكيل وزارة الزراعة مهدي سهر الجبوري، أن “عقدين وُقِّعِا بين شركات التجهيزات الزراعية عن وزارة الزراعة وشركة الأسمدة الجنوبية عن وزارة الصناعة بتزويد كل نتاج محلي من شركة الأسمدة الجنوبية لسماد اليوريا والداب لصالح وزارة الزراعة وتوزيعه بين المزارعين واستمرار التجهيز لخطة الاستزراع الصيفي والشتوي”.
وأردف، أن “قطاع الزراعة بصورة عامة يحتاج إلى تجهيز الأسمدة، لاسيما أن الأرض تفتقر إلى العناصر الغذائية لذلك دور الأسمدة في زيادة الإنتاج مهمة”.
ولفت، إلى أنه “بحسب قرارات هيئة الرأي في الوزارة، تمت زيادة تجهيز المزارعين لدونم الواحد إلى 30 كيلو غرام لداب و40 كيلو غرام لليوريا بنسبة دعم 50‎ بالمئة”، مؤكداً، أن “استمرار التجهيز من قبل الأسمدة الجنوبية وزارة الصناعة سيكون رافد مهم لديمومة عمل القطاع الزراعي وزيادة الإنتاج”.
من جانبه أكد مدير الشركات العامة للتجهيزات الزراعية في الوزارة طالب جاسب الكعبي، أن “خطة وزارة الزراعة السنوية تتضمن تأمين المستلزمات الزراعية منها أسمدة الداب واليوريا”، لافتاً إلى “توقيع ملحق عقد لسماد الداب 60 ألف طن والتي صدر بها قرار من مجلس الوزراء لتغطية الخطة الشتوية وأيضا الصيفية الحالية، علاوة على توقيع عقد اليوريا لسنة 2023 لتأمين الخطة الصيفية والشتوية القادمة بكمية 250 ألف طن”.
وتابع، أن “الزيادة المنتجة من قبل وزارة الصناعة عن الـ250 ألف طن، ستتسلمه وزارة الزراعة ضمن خططها لتأمين المستلزمات الزراعية للمزارعين، إذ وفق قرار مجلس الوزراء الأخير تقوم وزارة الزراعة بأخذ الكمية من وزارة الصناعة ويتم بيعه بنصف قيمته للمزارعين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى