الأقتصادية

الزراعة تحث الفلاحين على تسليم محصول الحنطة للسايلوات الحكومية

حثت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، الفلاحين على تسليم محصول الحنطة للسايلوات الحكومية.
وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان تلقته(الأولى نيوز)، إن “وزير الزراعة محمد كريم  الخفاجي، ترأس اجتماعا للمجلس الوطني للبذور، لمناقشة عدد من المواضيع التي تتعلق بالمجال الزراعي ضمن الخطة الزراعية للموسم الزراعي الشتوي الحالي وبحضور وكلاء ومستشاري الوزارة والمديرين العامين لدوائر وشركات الوزارة فضلا عن ممثلي منتجي بذور الرتب العليا من المزارعين وعدد من المختصين”.
وأضاف، أن “الخفاجي أكد في بداية الاجتماع، ضرورة تسليم الفلاحين والمزارعين محصول الحنطة الى السايلوات الحكومية وخاصة بعد زيادة سعر شراء الطن الواحد من الحنطة الى 750 الف دينار، فضلا عن تسليم البذور الى معامل تنقية البذور التابعة الى وزارة الزراعة والتي تضيف مكافأة الرتبة الى السعر الاعتيادي وحسب الرتب (الاساس والمسجل والمصدق)”.
وأشار الخفاجي بحسب البيان، إلى أن “هذا السعر مناسب الى حد ما”، موجها “مديري الزراعة لحث الفلاحين والمزارعين على تسليم حاصلهم وفي حالة امتناع البعض عن التسليم سيتم فسخ العقد المبرم مع المزارع الممتنع عن التسليم وحسب الضوابط القانونية”.
وبين أن “الامن الغذائي يحتاج الى تضافر الجميع من اجل توفير خزين ستراتيجي من الحنطة والذي ستساهم وزارة الزراعة وبجهود الفلاحين والمزارعين بالنسبة المتاحة منه تزامنا، وتقليص الخطة الزراعية الشتوية لمحصول الحنطة لهذا العام والذي أدى الى تدني الانتاج لهذا المحصول قياسا بالمساحات المزروعة”.
ووفقا للبيان تدارس الاجتماع الفقرات المدرجة ضمن جدول اعماله واتخذ القرارات اللازمة بشأنها، ومنها تحديد الثاني من شهر آيار موعدا لتسلم بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة”.
وأوصى الاجتماع بتشكيل لجان لدراسة بعض الفقرات الخاصة بعملية تسلم البذور لهذا الموسم وتهيئة الاجراءات المناسبة لانجاحه بغية تسلم البذور ضمن المواصفات المعدة من  قبل المجلس الوطني للبذور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى