المحلية

الزراعة تضع خطة من 3 محاور لتنفيذ مشروع الحيازات الصغيرة

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، عن خطة من 3 محاور لتنفيذ مشروع الحيازات الصغيرة، فيما أشارت إلى، أن تنفيذه سيكون في 4 محافظات جنوبية.

وقال وكيل الوزارة مهدي سهر في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “مشروع دعم أصحاب الحيازات الصغيرة ممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية لصالح وزارة الزراعة، بقيمة اجمالية القرض تبلغ 15.730 مليون دولار”.

وأوضح، أنه “تم تخصيص 5 ملايين دولار للمشروع خلال العام 2023 وينفذ في المحافظات الجنوبية (الديوانية وميسان والمثنى وذي قار)”، لافتاً إلى أن “الهدف الاساسي للمشروع هو مساعدة المزارعين في المناطق الريفية الاكثر تأثراً بالتغيرات المناخية وشحِّ المياة”.

وأضاف، أن “المساعدة تشمل بحدود 20 ألف من أصحاب الحيازات الصغيرة دون خط الفقر ولمدة 7 سنوات، من أجل زيادة القدرة التنافسية للزراعة، ومنع خسائر ما بعد الحصاد، وإيجاد الحلول للمشاكل التسويقية، مع التركيز بوجه خاص على النساء والشباب”.

ولفت، إلى، أن “المشروع يتكون من محاور عدة منها الاستثمارات القادرة على الصمود في وجه تغير المناخ، ويهدف هذا المكون إلى معالجة أحد المعوقات الرئيسة في البلد الذي يتركز حول الندرة المتزايدة لمياه الري، ومساعدة البلد على تعزيز قدرته على المستوى الوطني لرصد أنماط تغير المناخ وتوفير المعلومات ذات الصلة لأصحاب المصلحة الرئيسين والمزارعين لتمكينهم من اتخاذ تدابير التكيف والتخفيف من المخاطر من خلال نظام الإنذار المبكر”.

واردف، ان “المحور الثاني يتضمن تنويع الزراعة وسبل العيش، والغرض من هذا المكون هو مساعدة الأسر الفقيرة على تعزيز مستوى أمنها الغذائي وتنويع دخولها من الزراعة، فضلاً عن تحسين مهاراتها وأصولها لتمكينها من الانخراط في الأنشطة غير الزراعية المدرة للدخل، فيما تضمن المحور الثالث إدارة المشروعات وتنسيقها”.

وأعلن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بالعراق، في وقت سابق، عن اطلاق مشروع دعم أصحاب الحيازات الصغيرة والأكثر هشاشة في جنوب العراق للمتغيرات المناخية.

وأضافت، أن المشروع ممول من الحكومة السويدية والتي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالتعاون والتنسيق والشراكة مع وزارات الزراعة والبيئة والموارد المائية والتخطيط، وكذلك مع الحكومات المحلية والشركاء من مزارعين وجهات غير حكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى