المحلية

الزراعة تقرُّ الخطة الشتوية

أعلنت وزارة الزراعة، الاربعاء، إقرار الخطة الشتوية للموسم 2020 – 2021 .

وقال الناطق باسم الوزارة حميد النايف في بيان تلقت (الأولى نيوز) نسخة منه، إن اللجنة الدائمة المشتركة بين وزارتي الزراعة والموارد المائية ناقشت في اجتماع مشترك الخطة الزراعية المقترحة من قبل للموسم الزراعي 2020 – 2021 و للمساحات المروية (انهار و مشاريع اروائية ) وحسب المؤشرات المقترحة من مديريات الزراعة في المحافظات ماعدا إقليم كردستان”.


واضاف، أن الاجتماع تناول امكانية إقرار المساحات المقترحة من وزارة الزراعة البالغة ستة ملايين دونم ، ولكن وزارة الموارد المائية بينت أن الخزين المائي الحالي لايكفي لسد احتياجات الخطة الزراعيةالمقترحة مع احتمالية تناقص كميات المياه الواردة من دول المنبع”.


وأعلن الاتفاق على تحديد المساحة المشمولة بالإرواء السطحي والبالغة ،( خمسة ملايين دونم ) لزراعة محاصيل الحنطة والشعير والخضراوات، موضحاً أن الوزارتين أكدتا منع الزراعة داخل حدود الأهوار والمهارب الفيضانية في المحافظات:البصرة و واسط وذي قار و ديالى ، فيما أكدت الوزارتان التزام المزارعين والفلاحين بالمساحات الاروائية المقرَّة بالخطة الزراعية حصراً”.


وأشار إلى أن الوزارتين، حمَّلتا المتجاوزين المسؤولية جرّاء تجاوزهم وغير ملزمتين في النظر او الترويج لأي طلبات بشأن التعويض.


وفي سياق متصل أكدت وزارة الزراعة إقرار المساحات المزروعة بطريقة الآبار والأمطار المضمونة وشبه المضمونة و الديمية في الأيام المقبلة ؛ لكي تستكمل المساحات الشتوية المعدة للزراعة لهذا الموسم ولمختلف طرائق الإرواء ؛ لأجل زراعة محاصيل الحنطة والشعير ومحاصيل الخضراوات ، مبيناً، أن الخطة المعدة للإرواء بلغت خمسة ملايين دونم، توزعت بمساحة (أربعة ملايين وأربعمئة ألف دونم ) لزراعة محصول الحنطة فيما بلغت المساحات المزروعة لمحصولي الشعير بأربعمئة ألف دونم، كما أن المساحة المزروعة بمحاصيل الخضراوات بلغت مائتي ألف دونم.


وبين أن موعد تنفيذ الخطة الشتوية يبدأ في 15 / 10 / 2020 في المناطق الجنوبية و 1/ 11/ 2019 في المحافظات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى