المحلية

الزراعة تكشف عن صادرات العراق من التمور وتوجه دعوة الى الصناعة

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، أن صادرات العراق من التمور بلغت نحو 600 ألف طن تقريبا، فيما لفتت إلى أنها وجهت دعوات ومناشدات عديدة إلى وزارة الصناعة من أجل إعادة فتح المصانع التحويلية.


وأشار المتحدث باسم وزير الزراعة هادي هاشم حسين في تصريح للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز)، الى أن “اسعار التمور تقدر بحسب اصنافها، وأن اغلب الدول المستوردة للتمور العراقية، هي دول الخليج العربي، ومنها قطر والامارات والسعودية التي يقتصر استيرادها على بعض الاصناف فقط”.


وتابع أن “وزارة الزراعة وجهت دعوات ومناشدات عديدة الى وزارة الصناعة من اجل اعادة فتح المصانع التحويلية الخاصة بالمنتجات الزراعية، ومن ضمنها التمور، بغية تصنيع الدبس والخل وسوى ذلك، الا أنه لا توجد حتى الان خطوة الى الامام بهذا الاتجاه، ما دفع وزارة الزراعة مؤخرا لطرح فرص استثمارية، وقدمت التسهيلات المتعلقة بتخصيص الارض والتسويق وتسلم حاصل التمور”.


وأضاف، أنه “لابد من حصول القطاع الخاص على اجازة لفتح المصانع بحسب قانون التنمية الصناعية، وأن الوزارة بانتظار حصول القطاع الخاص على الفرص الاستثمارية لانشاء مصانع تحويلية للمنتجات الزراعية”، منوها بعدم وجود اقبال من قبل القطاع الخاص على فتح مصانع تحويلية، ولكنه لدى دوائر البستنة التابعة لوزارة الزراعة فرصة استثمارية، عبر ابرامها عقدا مع شركة مستثمرة لانشاء مختبرات للزراعة النسيجية بهدف اكثار النخيل، وخاصة الاصناف النادرة منها، وأن العقد دخل حيز التنفيذ”.


وأكد حسين، أن “الشركة التي باشرت بعملها، ستتولى اقامة مختبرين للزراعة النسيجية، وتم السماح لها باستيراد الفسائل التي تعد الاساس في الزراعة النسيجية”، موضحا، أن “هذا المشروع سينتج اعدادا كبيرة من فسائل النخيل المنتجة نسيجيا، الامر الذي من شأنه انعاش بساتين النخيل وزيادة مساحاتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى