المحلية

الزراعة توضح معايير اعتماد أنواع البذور وتحديد الملائمة لأجواء العراق

أوضحت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، معايير اعتماد أنواع البذور وتحديد الملائمة منها لأجواء العراق، فيما بينت موقف من البذور الهجينة.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “هناك معايير معتمدة على التصنيفات العالمية لاختيار البذور والبذور الأساس والبذور الهجينة”.

وأضاف إن “العراق يطبق هذه المعايير بموجب اتفاقيات دولية ومن هذه المعايير المتبعة هي ملاءمتها للأجواء العراقية وتحملها لظروف الجفاف وارتفاع درجات الحرارة وسلامتها من التعديل الجيني الوراثي، وملائمتها للإصابات الحشرية والفطرية وكذلك قيمتها النوعية والغذائية العالية”.

وأضاف الخزاعي أنه “بالنسبة للبذور الهجينة هنالك سماح باستيراد البذور المسجلة ضمن المجلس الوطني للبذور وفق قوانينه، ويتم رفض البذور المهجنة بتعديل وراثي عال يؤدي إلى تغيير جيني كروموسومي من الممكن أن يمهد لآثار سيئة على صحة الإنسان، منوها بأن” هنالك محددات لرفض هذه البذور المهجنة التي جرى عليها تعديل وراثي عال وفق قوانين المجلس الوطني للبذور “.

وتابع أن” هنالك جملة من البرامج التي تعنى بإنتاج البذور ومنها برنامج الحنطة والأرز والشعير والذرة وغيرها من البرامج، وواحد من أهم محاورها هو إنتاج البذور الأساس والمصدقة، وهذه البرامج تحصل بطبيعة الحال على تخصيص مالي سنوي من وزارة الزراعة ضمن موازنتها إذ تدعم إنتاج هذه البذور للحصول على بند وراثي من البذور المحلية والمهجنة والمحسنة وفق المعايير التي تعتمدها هذه البرامج “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى