المحلية

الزراعة: خطط استثمارية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من حليب الأبقار

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، عن إجراءاتها لرصد الأمراض الوبائية العابرة للحدود، فيما أشارت إلى إعداد خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من حليب الأبقار.

وقال مدير عام دائرة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة عباس سالم حسين للقناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “مديرية دائرة التصحر بالتعاون مع منظمة (اكساد) تتابع وترصد كافة الأمراض الوبائية العابرة للحدود والمتعلقة بالحيوانات”، لافتاً إلى، أن “عينات الأمراض ترسل الكترونياً من دائرة التصحر إلى منظمة (اكساد) لغرض إجراء المعالجات الضرورية بالسرعة اللازمة وحسب نوع الإنذار إذا كان مصنفاً من فئة ( أ أو ب أو ج)”. 

وبشأن ماشية الأبقار التي تربى بالدرجة الرئيسة لإنتاج الحليب، أكد حسين أن “وزارة الزراعة تحولت من وزارة إنتاجية إلى بحثية إرشادية خدمية تهدف لتقديم الإرشادات والخدمة وإعداد البحوث التي تخدم القطاع الحيواني”، لافتاً إلى أن “المحطات الكبرى تم بيعها لأشخاص، وعلاقة الوزارة بها تتعلق فقط بإجراء الكشوفات”.

وأضاف، أن “المحطات جميعها تضم 18 ألف بقرة وهذا الكم لا يجدي نفعاً مقابل احتياجات السوق المحلية”، مبيناً أن “الوزارة لديها (مليون وسبعمائة ألف بقرة وبمعدل انتاج البقرة الواحدة 5 كيلوغرامات   أما النقص يتم استيراده من الخارج”.

وتابع، أن “وزارة الرزاعة أعدت خطة لطرح مشروع استثماري من 263 ألف بقرة للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، وبعدها يتم فرض حماية المنتج على الحليب المستورد والمصنع للوصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى