المحلية

الزراعة والفاو تطلقان التطبيق الرقمي “الرافدين للإرشاد الزراعي”

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ووزارة الزراعة العراقية، اليوم السبت، إطلاق تطبيق “الرافدين للإرشاد الزراعي”.

وذكر بيان للمنظمة، تلقته (الاولى نيوز)، أن “منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ووزارة الزراعة العراقية، تعلنان إطلاق التطبيق الرقمي “الرافدين للإرشاد الزراعي” لفائدة المزارعين في جميع أنحاء جمهورية العراق، وذلك باحتفالية أقيمت بمقر الوزارة ببغداد برعاية وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، ممثلاً بالوكيل الفني ميثاق الخفاجي، وهادي هاشم، ومدير عام الإرشاد الزراعي منير كريدي وصلاح الحاج حسن ممثل منظمة الأغذية والزراعة بالعراق، وعدد كبير من المختصين والخبراء من الجامعات والشركاء ومرشدين زراعين من جميع الدوائر الزراعية.


وأضاف البيان، أنه “تم تقديم التطبيق الرقمي “الرافدين للإرشاد الزراعي” الذي يخدم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وتوضيح استعماله ومختلف مكوناته، ودعا المتدخلون المرشدون، الزراعيين إلى استخدام التطبيق بشكل واسع ونشره لدى المزارعين”.


وأكد ميثاق الخفاجي، بحسب البيان، على “ضرورة دعم التجارب والمشاريع الناجحة التي تسهم في تنمية العملية الزراعية وتحسين الواقع الزراعي وتعميمهما في جميع مناطق العراق واعتماد الطرق العلمية للزراعة الحديثة للنهوض بالقطاع الزراعي”.


من جانبه، أكد هادي هاشم “أهمية العمل بهذا التطبيق لدوره في تأمين معلومات وإرشادات زراعية”، معرباً عن شكره إلى “منظمة الفاو على جهودها لدعم القطاع الزراعي في العراق”.


من جهته، بين منير كريدي أن “هذا المشروع وهو حصيلة التعاون الفني المشترك ما بين الوزارة والمنظمة سيتيح اعتماد نظام حديث للإرشاد الزراعي العراقي من خلال دعم الابتكار الرقمي وتنمية القدرات”.


بدوره، قال صلاح الحاج حسن ممثل الفاو في العراق، في كلمته الافتتاحية إن “دعم الزراعة الرقمية وخدمات الإرشاد الزراعي هو من المبادرات الرئيسية للمنظمة وأن الهدف الأساسي هو مساعدة المزارعين والأسر الريفية في مساعيهم الزراعية والتسويقية، وضمان تقديم أحدث التقنيات للمرشدين والمزارعين”.


وأكد الحاج حسن، على “أهمية هذا التطبيق على المستوى الوطني لدوره في تعزيز نظام الارشاد الزراعي من خلال دعم الابتكار الرقمي وتفعيل التعاون بين جميع الجهات المعنية”.


وأكد الخبراء خلال مداخلاتهم، على “أهمية هذا التطبيق في دعم المزارعين وتلبية احتياجاتهم من خلال منصة شاملة تتيح لهم هذه المنصة الإبلاغ عن حالات الإصابة بأمراض الحيوان ، والاطلاع على أسعار السوق الحالية للفواكه والخضروات ، والتواصل مع الخبراء والمستخدمين الآخرين للتطبيق في مختلف الجوانب المتعلقة بالمحاصيل والثروة الحيوانية والقطاع الزراعي ككل”.


وأوضح البيان، أن “هذه المبادرة تعكس التزام منظمة الأغذية والزراعة بالنهوض بالزراعة المستدامة، بينما تُظهر وزارة الزراعة حرصها على تعزيز هذا القطاع من خلال تسخير قوة الابتكار الرقمي، تمهد منظمة الأغذية والزراعة والوزارة الطريق لمستقبل زراعي أكثر مرونة وشامل ومزدهر في العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى