العربية والدولية

السجن والجلد لطالب إيراني احتج على إسقاط الطائرة الأوكرانية

عاقبت محكمة إيرانية أحد المحتجين على إسقاط الطائرة الأوكرانية التي كانت تقل 176 راكبا، مطلع العام الجاري، بالسجن 8 سنوات والجلد 74 ضربة.

ووصفت شبكة إيران واير التي يديرها صحفيون معارضون في تقرير لها، الخميس، الحكم ضد سياوش نوروزي جعفرلو، طالب جرافيك بجامعة شيراز، بأثقل الأحكام الصادرة ضد المشاركين في احتجاجات سلمية اعتراضا على تحطم الطائرة المدنية في طهران.

وأقام طلاب إيرانيون مراسم تأبينية لضحايا الطائرة المنكوبة في عدد من الجامعات الإيرانية، 11 يناير/ كانون الثاني، بعد ساعات من بيان للجيش الإيراني يؤكد إسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخين.

واعتقلت واستدعت السلطات الإيرانية العديد من الطلاب في جميع أنحاء البلاد، قبل أن تصدر أحكام بالحبس والجلد للمشاركين في هذه المسيرات.

وكان الطالب سياوش جعفرلو من بين الطلاب المعتقلين، والذي بحسب أحد أقاربه، وجهت إليه اتهامات بسبب تعاون بين الحرس الجامعي وأجهزة أمنية إيرانية.

وحكم على جعفرلو بالسجن ثماني سنوات بتهم التآمر لزعزعة الأمن القومي، وإهانة المرشد، و الإخلال بالنظام العام، وفق التقرير.

61 132244 iran plane security arrest protests 2

وأقيمت مراسم التأبين لضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة بالتنسيق والموافقة من جانب أمن جامعة شيراز، وفقا لمصدر مطلع تحدث إلى “إيران واير”.

وأضاف أن الطالب سياوش المحكوم عليه بالسجن والجلد لم يكن عضوا في تجمعات طلابية أو سياسية داخل جامعة شيراز.

وكان جعفرلو أحد الطلاب الإيرانيين الذي عبروا عن آرائهم بشأن حادث المأساوي، في 8 يناير/ كانون الثاني 2020، وطالب الحكومة بالتعليق، حسب المصدر المطلع.

وبعد يومين من المسيرة التأبينية لضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة، اعتقل سياوش بعد أن داهمت قوات الأمن منزل والده ليلا.

واحتجز الطالب لنحو ثلاثة أسابيع داخل مركز احتجاز تابع لوزارة الاستخبارات في شيراز، قبل ترحيله إلى سجن عادل آباد، ومن ثم وصلت قضيته إلى المحكمة بعد انتهاء التحقيقات.

61 132244 iran plane security arrest protests 3

وأصدرت الشعبة الأولى بالمحكمة الثورية في شيراز حكمها بالسجن على سياوش جعفرلو، بعد جلستين فقط في 30 مايو/ أيار الماضي.

وأشار التقرير إلى أن سياوش ومحاميه لم يكن لديهما الحق في قراءة تفاصيل القضية حتى قبل أسبوع واحد من جلسة المحاكمة.

وأظهر شكل المحاكمة التي تمت لسياوش جعفرلو أنه سيتم إصدار عقوبة قاسية ضد الطالب الجامعي، وفق التقرير.

وكثف القضاء الإيراني إصدار الأحكام الثقيلة وملاحقة الطلاب منذ احتجاجات اندلعت ضد الفساد في ديسمبر/ كانون الأول 2017.

واعتقل ما لا يقل عن 100 طالب إيراني شاركوا بالاحتجاجات في العاصمة طهران ومدن أخرى قبل عامين.

صدرت أحكام بالسجن المشدد ضد بعض الطلاب، حيث عوقب 12 طالبا في جامعة طهران بالسجن 70 عاما.

يشار إلى أن النظام الإيراني لم يقدم المتهمين الضالعين في حادث إسقاط الطائرة التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية من طراز “بوينج 737” إلى القضاء حتى الآن، رغم مصرع جميع الركاب.

وأنكر مسؤولون إيرانيون لمدة 3 أيام نبأ إسقاط الطائرة الأوكرانية جراء إصابتها بصاروخين من جانب دفاعات مليشيا الحرس الثوري الإيراني، مطلع العام الجاري.

وردد بعض المسؤولين الإيرانيين أقاويل تتبنى نظرية المؤامرة بشأن الحادث، قبل الاعتراف رسميا بالمسؤولية عنه بدعوى وجود خطأ بشري.

الاولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى