العربية والدولية

السعودية تسجل رقما قياسيا في عمليات الإعدام

كشف التقرير السنوي الصادر من منظمة العفو الدولية ، الثلاثاء، أن السعودية سجلت رقما قياسيا في عمليات الاعدام لعام 2019 وسط تراجع عمليات الاعدام في العالم.
وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /الأولى نيوز/ أن ” السعودية والعراق وجنوب السودان خالفت الاتجاه العالمي بارتفاع عمليات الاعدام حيث تراجعت في العالم بنسبة 5 بالمائة حيث تعتبرعقوبة الإعدام عقوبة بغيضة ولا إنسانية ؛ ولا يوجد دليل موثوق به على أنها تردع الجريمة أكثر من السجون”.
واضاف أن ” السعودية اعدمت 184 شخصا العام الماضي وهو أعلى رقم سجلته منظمة العفو الدولية في عام واحد في البلاد حيث يبقى عدد الأشخاص الذين يُعدمون على وجه الدقة سراً من أسرار الدولة. ومع ذلك ، فإن هذه الدول تعارض الاتجاه العالمي الذي شهد انخفاض عمليات الإعدام العالمية للسنة الرابعة على التوالي إلى 657 على الأقل في عام 2019 من 690 على الأقل في عام 2018 وهو أدنى رقم مسجل في العقد الماضي”.
وتابع أن ” السعودية زادت من عمليات الاعدام باستخدامها كسلاح ضد المنشقين وهو تطور مثير للقلق فقد كانت أغلبية عمليات الإعدام تتعلق بجرائم تتعلق بالمخدرات والقتل لكن منظمة العفو الدولية وثقت أيضاً زيادة استخدام عقوبة الإعدام ضد الأقلية الشيعية في المملكة السعودية، ففي 23 نيسان من عام 2019 ، أعدم 37 شخصًا ، 32 منهم من الشيعة الذين أدينوا بتهم ما يسمى بـ”الإرهاب” بعد محاكمات اعتمدت على اعترافات انتُزعت من خلال التعذيب”.
وواصل أنه “في العراق ، تضاعف عدد الأشخاص الذين أُعدموا تقريبًا من 52 على الأقل في 2018 إلى 100 على الأقل في 2019 ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى استمرار استخدام عقوبة الإعدام ضد الأفراد المتهمين بالانتماء إلى الجماعة الارهابية المسلحة التي تطلق نفسها تسمية داعش “.
يذكر أنه وفي جميع أنحاء العالم ، ألغت 106 دولة عقوبة الإعدام في القانون بالنسبة لجميع الجرائم ، وألغت 142 دولة عقوبة الإعدام في القانون أو الممارسة.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى