العربية والدولية

السعودية تطلق تعليمات جديدة قبل حج المليون.. تخصّ الكمّامة والتحصين

ألغت السعودية، الاثنين، إلزامية وضع الكمامة في الأماكن المغلقة، باستثناء الأماكن المقدسة في مكة والمدينة، مع بدء وصول طلائع الحجاج الآتين من خارج المملكة، قبل ثلاثة أسابيع من بدء الشعائر.
  
 
وتستعد السعودية للسماح لمليون مسلم بأداء الحج هذا العام من داخل المملكة وخارجها، لكن حجّاج الخارج يشكلون الغالبية العظمى، إذ يبلغ عددهم 850 ألفا.
 
وأوردت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر في وزارة الداخلية قوله إنّه “تقرر رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا”.
 
وأوضح أنّ ذلك يتضمن “عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المغلقة، باستثناء المسجد الحرام في مكة والمسجد النبـوي الشريف في المدينة” اللذين سيزورهما الحجاج بأعداد غفيرة الشهر المقبل.
 
كما قررت “عدم اشتراط التحصين والتحقق مـن الحالة الصحية في تطبيـق توكلنا للدخول إلى المنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليات وركوب الطائرات ووسائل النقـل العـام”، إلا إذا رغبت المنشآت ووسائل المواصلات في ذلك.
 
ويظهر تطبيق توكلنا على الهواتف المحمولة البيانات الصحية لسكان المملكة، وكان التحقق من ثبوت حالة التحصين به شرطا أساسيا لدخول الأماكن المغلقة.
 
والحج من أكبر التجمعات البشرية السنوية في العالم، وبؤرة رئيسية محتملة لانتشار الأمراض، ويمثل تنظيمه في العادة تحدّيا لوجستيا كبيرا، إذ يتدفّق ملايين الحجاج على المواقع الدينية المزدحمة.
 
وتسبّب الوباء في خسارة المملكة لمصدر إيرادات رئيسي، إذ تجني السعودية نحو 12 مليار دولار سنويا من العمرة والحج.
 
ومطلع الشهر الجاري، وصل حجاج من إندونيسيا إلى المدينة المنورة في غرب المملكة السبت لزيارة المسجد النبوي، قبل أن يتوجّهوا إلى مكة المكرمة في الأسابيع المقبلة للاستعداد لأداء الحج الشهر المقبل.
 
بلغ عدد الحجاج العام 2019 نحو 2.5 مليون حاج، لكن بعد تفشي فيروس كورونا في 2020 سمحت السعودية لألف شخص فقط من داخل المملكة بأداء الفريضة، قبل أن يتم رفع العدد في العام التالي إلى ستين ألفا، ملقحين بالكامل، جرى اختيارهم بواسطة القرعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى