السياسية

السفير التركي يطمئن قبل زيارة الكاظمي: تركيا تؤمن بأن المياه موضوع تعاون وليس صراعاً

أكد السفير التركي لدى بغداد، فاتح يلدز، الأحد، (13 كانون الأول، 2020) أن بلاده تؤمن بأن موضوع المياه تعاوني ولا يخضع للصراع.

وقال يلدز في تغريدة عبر منصته بـ”تويتر”، إنه “اوضحت لوزير الموارد المائية العراقي الحمداني، ان تركيا والعراق اصبحوا مثالا مهما ليس في منطقتنا وحسب وانما في الاطار الدولي ايضا من خلال اجراءات التعاون التي اتخذوها في مجال المياه المتشاطئة”.

واضاف أن “تركيا تؤمن بأن المياه موضوع تعاون وليس صراع”.

وفي وقت سابق، كشف سفير العراق المعتمد في تركيا حسن الجنابي، الأحد، (13 كانون الأول، 2020) عن أبرز الملفات التي سيناقشها رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي خلال زيارته المرتقبة التي سيجريها في يوم 17 من الشهر الجاري إلى أنقرة.

وقال الجنابي في تصريح صحفي، إن “زيارة الكاظمي والوفد الوزاري الى  تركيا، ستفتح آفاقاً للتعاون الثنائي وبحث ملفات مهمة بالمجالات الاقتصادية والتجارية والامنية، مؤكدا حرص البلدين على إنجاح الزيارة والمضي قدماً في تطوير العلاقات”.

واضاف أن “رئيس الوزراء سيزور تركيا على رأس وفد رفيع المستوى في الـ 17 من الشهر الحالي، بناء على دعوة من رئيس جمهورية تركيا، رجب طيب اردوغان، ستسبقها زيارة لوزير الخارجية فؤاد حسين، للاتفاق على ابرز الملفات التي ستُناقش في الزيارة”.

وتابع أن “من ابرز الملفات التي ستبحث تسلل الارهابيين عبر الحدود والعمليات العسكرية المرتبطة بها، وتنشيط وزيادة التبادل التجاري البالغ حالياً 15 مليار دولار، اضافة الى قضايا التعاون بمجال المياه، والحدود، وتصدير واستيراد النفط والاقتصاد، فضلاً عن تفعيل اللجان المشتركة بين البلدين لاسيما المجلس الاعلى للتعاون الستراتيجي بين العراق وتركيا، واللجنة الاقتصادية العراقية المشتركة برئاسة وزيري النفط والطاقة في البلدين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى