السياسية

السوداني: الحكومة حريصة على دعم القضاء في إجراءات مكافحة الفساد

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، عمليات التضخيم بالأسعار في نافذة بيع العملة هدفها إخراج الدولار من البلاد، وفيما كشف عن شبكة من منتسبي الأجهزة الأمنية قامت بحماية وتسهيل مرور الصهاريج المخصصة لتهريب المشتقات النفطية، لفت الى أن تثبيت المحاضرين المجانيين في جميع المحافظات سينجز الأسبوع المقبل.

سعر الصرف
وقال السوداني في مؤتمر تابعته (الاولى نيوز)، إن “هنالك زيادة واضحة بأسعار صرف الدولار”، مبينا أنه “تم رفض حوالات لشركات وهمية وهناك أسعار مبالغ بها في نافذة بيع العملة”.

وأضاف، أن “عمليات التضخيم بالأسعار في نافذة بيع العملة هدفها إخراج الدولار من البلاد”، مشيرا الى أن “الحكومة كانت وما زالت تراقب سياسة البنك المركزي بما يضمن استقرار السوق”.

وطمأن السوداني “الجميع بأن الحكومة لديها السيطرة على أسعار المواد الغذائية وتأمين مفردات البطاقة التموينية”، لافتا الى “أننا طلبنا من البنك المركزي اتخاذ خطوات سريعة لتعويض نقص الدولار في الأسواق”.

وذكر أن “البنك المركزي اتخذ إجراءات تتعلق بتنويع الحوالات الخارجية لتغطية الاستيرادات”، موضحا أن “الوضع المالي في أحسن أحواله واحتياطات البنك المركزي ارتفعت إلى 96 مليار دولار”.

تهريب المشتقات النفطية
وأكد رئيس الوزراء أنه “تم تفكيك عدد كبير من شبكات تهريب النفط في بغداد والبصرة وديالى وكركوك”، لافتا الى “مصادرة أكثر من 1.7 مليون لتر من المشتقات النفطية المهربة و66 ألف صهريج”.

وذكر أن “هناك شبكة من منتسبي الأجهزة الأمنية قامت بحماية وتسهيل مرور الصهاريج المخصصة للتهريب”، موضحا انه “تم القبض على 18 منتسباً في هذه الشبكة”.

وبين أن “التهريب في السابق كان مليوني لتر من المشتقات يومياً في ديالى وخمسة ملايين في البصرة”.

سرقة الأمانات الضريبية
وبين السوداني أن “الحكومة تواصل التحقيق في ملف سرقة الأمانات الضريبية”، موضحا أنه “لن تكون هناك تسوية للفاسدين على حساب المال العام”.

وأكد أن “الحكومة حريصة على دعم القضاء في إجراءات مكافحة الفساد”.

ابنية مدرسية
وأشار الى “أننا افتتحنا 42 مدرسة في بغداد أغلبها كانت كرفانية”، لافتا الى “المباشرة بـ192 مشروعاً في 3 محافظات ضمن تخصيصات الدعم الطارئ”.
وأوضح أن “هذه المشاريع من أصل 2932 مشروعاً في مختلف القطاعات الخدمية”.

الخرق الأمني في كركوك
وأكد أن “هذا الخرق كركوك يأتي بعد انتصارات كبيرة للأجهزة الأمنية في المدة الماضية”، مشيرا الى ان “القوة الجوية وجهت ضربات أسفرت عن قتل قيادات عدة في داعش الإرهابي”.

البطاقة التموينية
وأكد رئيس الوزراء أن “هناك خطة لتحسين البطاقة التموينية وتوجيهها إلى المستحقين ولاسيما فئة الحماية الاجتماعية”.

الجهد الخدمي
وذكر السواني أنه “تم تخويل الجهد الخدمي والهندسي بتنفيذ أعمال البنى التحتية للمناطق السكنية في بغداد والمحافظات”.
وتابع أنه “تم إكمال المرحلة الخامسة من مشروع مصفى البصرة للتكسير بالعامل المساعد”، مشيرا إلى “أننا قررنا استثناء شركة الحفر العراقية من تعليمات تنفيذ العقود”.

تثبيت المحاضرين
وأكد السوداني أن “تثبيت المحاضرين المجانيين في جميع المحافظات سينجز الأسبوع المقبل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى