العربية والدولية

الصحة العالمية: لن يخرج أي بلد من وباء كورونا بدون اللقاحات المعززة

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أنه لن يخرج أي بلد من وباء كورونا بدون اللقاحات المعززة.
وقالت المنظمة، إنه “لن يتمكن أي بلد من الخروج من وباء كورونا، بدون الجرعات المعززة للقاح المضاد”.
وأضافت، أنه “يجب توفير لقاحات كورونا لجميع البالغين حول العالم”.
وأكدت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان سيتم التطعيم ضد كوفيد-19 بشكل دوري كل عام أو عامين.

وأشارت إلى أن “الجميع يريدون أن يعرفوا مزيدا من المعلومات حول الجرعات المعززة لتطعيم كوفيد-19 ومتى يكون هناك حاجة إليها وعدد المرات والجرعات التي سيتعين الحصول عليها”.


وأوضحت سواميناثان أنه “عندما يتم إصدار أو تقديم توصيات بشأن مسار التطعيم، فإنه يجب أن يؤخذ في الاعتبار كل هذه العوامل”، مشيرة إلى أن “هناك بعض البيانات التي تُظهر بالوقت الحالي أن هناك تباطؤا في الحماية لبعض اللقاحات في خلال حوالي ستة أشهر أو نحو ذلك، خاصة في الحماية من العدوى، وتباطؤا بوتيرة أقل فيما يتعلق بالوقاية بالإصابة بحالات مرضية شديدة؛ لكن مازالت اللقاحات تكفل حماية بنسبة تزيد عن 80%، ولكن مع ظهور متحور أوميكرون، تُظهر البيانات الأولية بوضوح أن أوميكرون قادر بنجاح كبير على التهرب من الاستجابات المناعية وبالتالي يحتاج إلى مستويات أعلى من الأجسام المضادة”.


وأعربت عن اعتقادها بأنه في الوقت الحالي يمكن أن تكون هناك حاجة إلى جرعات تعزيزية للأشخاص، الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والأفراد الأكبر سنا أو أصحاب الحالات الصحية المزمنة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى