العربية والدولية

الصحة العالمية: نثق باستمرار التمويل الأمريكي للمنظمة

أعرب تديروس أدهانوم، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الإثنين، عن ثقته باستمرار تمويل الولايات المتحدة للمنظمة التابعة للأمم المتحدة رغم انتقاد الرئيس دونالد ترامب لها بشأن تعاملها مع جائحة كورونا. 

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في الأسبوع الماضي إن إدارة ترامب تعيد تقييم التمويل الأمريكي للمنظمة، موضحا أن المنظمات الدولية التي تستخدم أموال دافعي الضرائب الأمريكيين عليها تحقيق أهدافها.

وقال المدير العام للمنظمة تديروس أدهانوم جيبريسوس إنه تحدث مع ترامب قبل أسبوعين وذلك في رده على سؤال لصحفي مقيم بالولايات المتحدة بشأن تقارير عن احتمال “قطع” ترامب للتمويل هذا الأسبوع. 

وقال جيبريسوس “ما أعرفه هو أنه داعم، وأتمنى أن يستمر تمويل منظمة الصحة العالمية. العلاقة التي تجمعنا جيدة جدا ونأمل أن تستمر هكذا”. 

وأكد أن الدول الأوروبية التي تبحث تخفيف إجراءات العزل مع استقرار أو تراجع أعداد الإصابات ينبغي أن تضع في اعتبارها ضرورة حماية صحة الناس. 

وأضاف أنه مع انتشار الفيروس بسرعة كبيرة “فإنه ينحصر بوتيرة أبطأ كثيرا. بمعنى آخر، هبوطه أبطأ كثيرا من صعوده. إجراءات العزل يجب أن تلغى ببطء”.

والولايات المتحدة هي أكبر مانح للمنظمة وقدمت لها أكثر من 400 مليون دولار العام الماضي وهو ما يمثل نحو 15% من ميزانيتها.

والأسبوع الماضي، هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منظمة الصحة العالمية، بسبب تعاملها مع انتشار فيروس كورونا في بلاده مشيرا إلى أنها “أفسدت الأمر” واتهمها بـ”التركيز على الصين”. 

وقال ترامب في تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “لقد أفسدت منظمة الصحة العالمية الأمر بالفعل، لسبب ما، ورغم أنها ممولة من جانب الولايات المتحدة، فإنها تركز على الصين، سنلقي نظرة على هذا الأمر”. 

وأضاف الرئيس الأمريكي قائلا: “لحسن الحظ، رفضت نصيحتهم بإبقاء الحدود مفتوحة مع الصين في البداية، لماذا أعطونا هذه النصيحة المغلوطة”.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى