السياسية

الصحة النيابية: تطبيق برنامج المراقب الدوائي سينظم أسعار الأدوية

حذر رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية ماجد شنكالي، اليوم الثلاثاء، من عدم ضمان صلاحية الأدوية غير المفحوصة والداخلة عبر طرق غير رسمية، فيما أكد أن تطبيق برنامج المراقب الدوائي سينظم أسعار الأدوية.

وقال شنكالي للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز): إن” دائرة العيادات الشعبية في وزارة الصحة عملت بالشراكة مع القطاع الخاص على برنامج لوضع لاصق خاص بالتسعيرة الدوائية لكل الأدوية الداخلة إلى العراق سواء كانت في القطاع العام أو القطاع الخاص”.

وأضاف، أن” هناك تتبعا للدواء منذ دخوله للعراق إلى وصوله للصيدلية وكل دواء له رقم كود خاص ولا يمكن التلاعب به وبالنسبة للمواطن تظهر التسعيرة وتاريخ النفاد وبأن هذا الدواء صالح ودخل منظومة التسعيرة الدوائية أما بالنسبة للمراقب الدوائي فتوجد الكثير من المؤشرات الأخرى لمراقبة الدواء”.

وتابع شنكالي، أنه” إذا ما تم تطبيق هذا البرنامج بشكل واسع سيتم السيطرة على الأسعار وتنظيمها وتكون تنافسية ومناسبة لجميع المواطنين”.

ونوه، بأن” الأسعار الآن متفاوتة لأن هناك أدوية مفحوصة ومسجلة وداخلة وفق الطرق الرسمية وأدوية غير مسجلة وغير مفحوصة لأنها دخلت بصورة غير رسمية وبالتأكيد تكون أسعارها أقل لأنها لم تجمرك ولم تدفع ضريبة وغيرها من الأمور، لكن في نفس الوقت لا أحد يستطيع ضمان صلاحيتها لأنها لم تخضع للفحص والتسجيل وغيرها من الأمور الأخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى