المحليةslide

الصحة تكشف عن إمكانية اللجوء للحظر وتحدد موعد تطبيق إجراءاتها بشأن تلقيح الموظفين

كشفت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن إمكانية اللجوء للحظر الشامل، وفيما حددت موعد تطبيق إجراءاتها بشأن تلقيح الموظفين، أصدرت أربع توصيات مع ارتفاع درجات الحرارة.

إمكانية فرض الحظر الشامل

وقال مدير الصحة العامة في وزارة الصحة رياض الحلفي في مقابلة مع الوكالة الرسمية تابعتها (الاولى نيوز)، إن “مواجهة اي سلالة من فيروس كورونا تعتمد على الالتزام بالاجراءات الوقائية والتلقيح”، مبينا أنه “ممكن اللجوء الى الحظر الشامل اذا ارتفعت اعداد الاصابات بشكل يهدد قدرة المستشفيات على استيعابها”.

وأضاف، أن “الاقبال على اللقاح يتحسن تدريجيا”، متوقعا “ازدياد اعداد الملقحين مع توفر اللقاحات في الاسابيع القادمة”.

موعد وصول كميات اللقاح

وأكد الحلفي أن “هناك كميات من اللقاح ستصل الى البلاد في النصف الثاني من العام الحالي تقدر بـ20 ضعفا مما تسلمناه سابقا”، لافتا الى “وجود خطة لتوسيع منافذ التلقيح والقيام بارسال فرق تلقيحية الى المؤسسات المكتظة كالجامعات والمعاهد وغيرها”.

إلزام الموظفين بالتلقيح

وذكر الحلفي أن “تطبيق اجراءات الوزارة بناء على توجيهات مجلس الوزراء بشأن تلقيح الموظفين سيكون مطلع ايلول المقبل”، لافتا الى أن “وزارة الصحة ستتابع تنفيذ القرار”.

وتوقع الحلفي “استمرار زيادة معدل الاصابات بكورونا لعدة ايام مع دخول العراق في الموجة الثالثة”، موضحا أن “هذا الارتفاع باعداد الاصابات ليس في العراق فقط وإنما في اغلب الدول”.

وتابع أن “نمط المرض الوبائي يتحرك بشكل موجات، الى حين ارتفاع نسبة الملقحين لاكثر من ٧٠%”، مشيرا الى “أننا لا نستبعد أن هذه الزيادة بسبب سلالة دلتا”.

المفاوضات بشأن اللقاحات

وبين مدير الصحة العامة، أن “الوزارة لم توقف التفاوض بشأن لقاحات كورونا”، موضحا أن “الوزارة تشترط اعتماد منظمة الصحة العالمية للقاح، وأن بعض اللقاحات لم تحظ بذلك”.

وأكد الحلفي أن “الوزارة تتابع المستجدات التي تردها من المنظمات الدولية وتتخذ القرارات المناسبة اضافة الى مقبولية اللقاح”.

توصيات بشأن ارتفاع درجات الحرارة

وأشار الحلفي إلى أن “احد الامراض المهمة التي قد يتعرض لها المواطن بسبب ارتفاع درجات الحرارة هي (ضربة الشمس)، ووزارة الصحة توصي المواطنين بتجنب التعرض للشمس في ساعات الذروة والاكثار من شرب الماء وارتداء الملابس البيضاء والفاتحة اللون والتوجه الى اقرب مركز صحي اذا شعر الشخص بالإعياء والغيثان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى