المحلية

الصحة تنفي دخول العراق المرحلة الرابعة من الوباء وتوضح موقفها من بدء العام الدراسي

نفى المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، الأحد، 04 تشرين الأول، 2020، تصريحات نقلت عن منظمة الصحة العالمية بشأن دخول العراق المرحلة الرابعة من وباء كورونا، فيما أكد أن الموقف النهائي بشأن بدء العام الدراسي الجديد لم يحسم حتى الآن.

وقال البدر في تصرح متلفز، إنه “لا صحة لما نقل عن ممثل الصحة العالمية في العراق بشأن قرب دخول البلد المرحلة الرابعة من وباء كورونا”، مبينا أن “ممثل الصحة العالمية في العراق نفى هذا الحديث الذي تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي”.

واضاف أن “خطر كورونا في البلاد ما زال حاضراً وعالياً ولا سبيل لتجنب الإصابة سوى الوقاية”، لافتا إلى أن “حالات الشفاء الحالية تساوي حالياً الإصابات وتتعداها ونسبة الشفاء تصل إلى 82% من اعداد المصابين”.

وعن بدء العام الدراسي الجديد، قال البدر، إن “قرار بدء العام الدراسي عائد للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، ولغاية الآن لم يتخذ قرار نهائي بخصوص ذلك، وسيعلن لاحقاً هذا الأمر بقرار رسمي”، مشيرا إلى أن “وزارة الصحة قدمت ما تراه مناسباً في هذا الموضوع”.

وفي وقت سابق، دعا مدير مستشفى الزهراء التعليمي، الدكتور عباس الموسوي، اليوم الاحد (4/10/2020)، المواطنين الى اخذ الحطية والحذر من الأيام المقبلة، والالتزام بالإجراءات الوقائية، مبينا ان هناك لقاحاً للانفلونزا سيصل العراق قريباً، للتمييز بين اعراض فيروس كورونا، وبين اعراض الانفلونزا.

وقال الحسيني في حديث متلفز، ان “على الفئات التي تعاني من اعراض الامراض التنفسية، مراجعة العيادات الطبية والمستشفيات الحكومية، لتلقي العلاج بأسرع وقت ممكن وعدم التهاون اذا ما حدث هناك اشتباه بين اعراض كورونا، وبقية الامراض الأخرى، وخصوصا الانفلونزا”.

وتابع ان “في الأيام المقبلة، ستصل كميات من لقاح الانفلونزا، لتطعيم المواطنين المصابين، وهذا سيسم في تخفيف العبء على المستشفيات التي تشهد توافد اعداد كبيرة من المشتبه بإصابتهم بكورونا”.

وطالب الدكتور الموسوي المواطنين، بـ”الحفاظ على ساعات نوم كافية، والاستيقاظ في أوقات الفجر، لرفع نسبة المناعة ضد الفيروسات الوبائية ومنها فيروس كورونا، كون التصدي للفيروس يعتمد بالدرجة الأساس على مناعة جسم الانسان”.

وأشار الى ان “تغيير الساعة البايلوجية في جسم الانسان فيه تهديد لحياته، خصوصا مع تفشي كورونا، بشكل كبير، والحديث الذي يجري حول لقاحه وموعد وصوله للعراق يتطلب أشهر أخرى”، مبينا ان “هناك حديث على ان لقاح كوورنا سيصل في الثلث الأول من عام 2021”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى