المحليةslide

الصحة توصي باتباع الإرشادات الصحية في الأماكن الدينية

شدّدت الادارات المحلية والجهات المعنية في المحافظات على اجراءات الوقاية سعيا للسيطرة على الموقف الوبائي، بينما حذرت وزارة الصحة المواطنين من مغبة موجة ثانية لكورونا تكون اشد قساوة من الاولى بعدد الاصابات، ودعتهم الى الالتزام بالارشادات الصحية.

وينسق العراق حاليا مع البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية للدعم الصحي للمستشفيات ولتأمين اللقاح ضد فيروس كورونا بشكل اوسع.

وذكرت وزارة التخطيط في بيان أن الوزير خالد بتال النجم، بحث مع كل من ممثلي البنك الدولي رمزي نعمان، ومؤسسة التمويل الدولية، في العراق، بلال صفير، دعم جهود الحكومة العراقية في ما يتعلق بتأمين اللقاحات ضد فيروس كورونا.

من جانبها، دعت وزارة الصحة الاوقاف الشيعية والسنية والمسيحية والديانات الأخرى الى الاهتمام ومتابعة تطبيق الاجراءات الوقائية بشكل تام في المراقد المقدسة والمزارات الشريفة والمساجد والحسينيات والكنائس والمعابد ومنع الزائرين من دخول الاماكن الدينية كافة من دون ارتداء الكمامة وتطبيق قواعد التباعد، مناشدة “القنوات الاعلامية كافة ومنظمات المجتمع المدني ورجال الدين ورؤساء العشائر لتكثيف نشاطاتهم التوعوية لتطبيق الاجراءات الصحية الاحترازية».

وفي النجف، اعلن النائب الثاني للمحافظ، رئيس لجنة متابعة تنفيذ قرارات خلية الازمة طلال بلال، ان اللجنة اغلقت مدرسة واحدة بسبب ظهور إصابات فيها وفقا لتعليمات خلية الازمة. واكد تشديد الاجراءات في الايام الاخيرة بسبب زيادة الاصابات في المحافظة، مبينا ان اللجنة تقوم بإغلاق الصفوف التي تظهر فيها إصابات في المدارس، كما وجهت إنذارات إلى مدارس اخرى لعدم التزامها بالاجراءات الصحية.

ولفت الى ان اللجنة اغلقت جميع القاعات ووجهت بعدم إقامة المناسبات ومجالس العزاء فيها ، كما شددت على المطاعم والمقاهي بالالتزام بتعليمات خلية الازمة. وفي كربلاء، قال المحافظ المهندس نصيف جاسم الخطابي: ان المحافظة شهدت خلال الايام الماضية ارتفاعا ملحوظا بعدد الاصابات، لذا تم عقد اجتماع لخلية الازمة اسفر عن قرارات عدة منها التزام المدارس والجامعات بالدوام ليوم واحد اسبوعيا وتطبيق شروط الوقاية والتأكيد على الموظفين والمراجعين مراعاة التباعد الاجتماعي.

واضاف ان القرارات شملت ايضا فحص جميع الوافدين لكربلاء المقدسة في السيطرات الخارجية من خلال مفارز صحية وتوفير خمسة اجهزة فحص لكل سيطرة، فضلا عن غلق الجوامع والحسينيات وقاعات المناسبات والمتنزهات العامة ومدن الالعاب والملاعب الرياضية لمدة أسبوعين.

وشملت الاجراءات ايضا تبليغ اصحاب المطاعم والمولات بضرورة تقليص الاستيعاب وعدد الطاولات بنسبة 50 بالمئة، والطلب من سواق المركبات الخاصة والاجرة بضرورة الالتزام بارتداء الكمامة.وفي الاطار نفسه، قال محافظ ميسان علي دواي لازم: ان المحافظة قررت تخفيض الدوام في المؤسسات والدوائر الحكومية بنسبة 50 بالمئة لغاية نهاية الشهر الحالي، مع الزام الموظفين بارتداء الكمامات والسرعة في إنجاز معاملات المراجعين.وفي المثنى، قررت لجنة الصحة والسلامة الوطنية ، منع التجمعات خصوصا المناسبات الاجتماعية وغلق دور العبادة وقاعات المناسبات ووضع خطة لانسيابية الدخول الى المستشفيات من قبل المراجعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى