المحلية

الصحة توضح ضوابط علاج المرضى في الخارج

كشفت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن الضوابط المعتمدة من قِبلها في إرسال المرضى للعلاج في الخارج، فيما أفصحت عن مزايا استقدام الفرق الاجنبية إلى البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “الاستقدام والإخلاء الطبي هو برنامج ثابت لدى الوزارة، حيث يتم من خلاله ارسال عشرات المرضى سنوياً من الحالات النادرة والتي يصعب علاجها داخل البلاد للعلاج خارج البلاد وفق ضوابط وتعليمات حكومية دقيقة”.

وبين، أن “وزارة الصحة تتعامل في هذا السياق مع دول هي الهند وتركيا، حيث تقوم بإرسال المئات وربما يصل العدد إلى الآلاف من المرضى سنوياً وبحسب نوع الحالات”.

وأوضح، أنه “من بين الضوابط المعتمدة، أن تكون هناك فائدة من إرسال المريض، ونوع العملية، والمؤسسة التي سيتم ارسال المريض اليها، فضلا عن متابعة الاجراءات ما بعد العملية وضمان نجاح العملية ومدى فائدتها على المريض وغيرها من الامور التي يتم مراعاتها قبل قرار ارسال المريض للعلاج في الخارج”.

وأشار البدر، إلى أن “أهمية استقدام الفرق الاجنبية الى البلاد تكمن في تقليل كلف سفر المريض ومرافقيه، بالاضافة الى مراعاة الجوانب الاجتماعية وسهولة وسرعة معالجة الحالات”، لافتا الى أن “الاستقدام يسهل عملية تدريب الملاكات والفرق الصحية والتي بدورها ستكتسب خبرة يمكن بعدها الاستغناء عن عملية استقدام الفرق الاجنبية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى