المحلية

الصحة: جولات متابعة في 3 محافظات لمنع انتشار الحمى النزفية 

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن استمرار جولات المتابعة في 3 محافظات لمنع انتشار الحمى النزفية.

وقال مدير الصحة العامة عبد الأمير الحلفي في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “جولاتنا جاءت بتوجيه من وزير الصحة بمتابعة عمل الدوائر الصحية خلال فترة العيد”، مبيناً أنه “تم الاطلاع على الخدمات الصحية وتوجهنا الى مستشفى الحسين في ذي قار لمتابعة الأولوية وهي الحمى النزفية، لأن العدد في ذي قار يصل الى 70 % من اجمالي الإصابات في البلاد”.

وأضاف، أن “الجولات شملت ذي قار والبصرة وميسان، فيما وصلت الاصابات في ذي قار الى 21، اما الوفيات فأربعة”، موكدا أن “الحالات المتواجدة في المستشفى 3 فقط وتم الاطلاع عليها وهي مستقرة وجيدة وتم تجاوز مرحلة الخطر”. 

وأعرب عن اسفه حول “اجراءات البيطرة والداخلية، إذ كانت ضعيفة ولم يتم رش المبيدات في حظائر الحيوانات وهو اجراء اساسي من ضمن إجراءات الوقاية لمنع انتقال المرض من الحيوانات سواء داخل ذي قار او خارجها”.

وتابع أن “ذلك أدى الى انتشار المرض في  محافظات أخرى”، لافتاً إلى أنه “في حال لم تتخذ وزارتا الداخلية والزراعة ومديرية البيطرة الإجراءات المطلوبة ستزداد هذه الحالات”.

ولفت إلى أن “تسجيل 30 حالة لم يرد الينا منذ الظهور الأول للمرض في السبعينيات”، مشيراً إلى أنه “قد نشهد زيادة في الحالات خلال الأيام القادمة، لأن الحشرة الناقلة للمرض اكثر نشاطاً في موسم الصيف”.

وكشف عن أن “نسبة الوفيات في كورونا على مستوى العالم بلغت 1%، ولكن هذا المرض تصل نسبة الوفيات فيه بين 30% الى 50% ومن هنا تبرز أهمية الإجراءات الوقائية”.

وأوضح أن “الإجراءات لا تكلف أموالاً كثيرة من ناحية البيطرة وهي تحتاج الى 100 مليون دينار للحملات والتعفير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى