المحلية

الصحة: علاج “افيفافير” انتجته شركة يابانية عام 1995

كشف خبير الصحة العامة في دائرة صحة بغداد الكرخ زياد حازم، الثلاثاء، أن علاج “افيفافير” الذي أعلنت عنه روسيا مؤخرا لعلاج فيروس كورونا هو احد العقاقير و تم انتاجه من قبل احدى الشركات اليابانية منذ العام 1995.

وقال حازم في حوار تابعته (الاولى نيوز) ، إن “علاج “افيفافير” هو احد العقاقير و تم انتاجه من قبل احدى الشركات اليابانية منذ العام 1995 وتم تطويره في روسيا بشكل رسمي منذ ظهور كورونا بسبب ارتفاع عدد الاصابات هناك واعطاؤه للمرضى وتعافىبعض المرضى خلال اربعة ايام بدلا من 14 يوما”.

واضاف ان “90 بالمئة من المرضى تشافوا بعد تناولهم العلاج في وقت مبكر لاصابتهم، حيث اثبت فعاليته على اغلب المصابين في روسيا منذ 14 ايار الماضي وادى الى انخفاض المنحنى الوبائي للاصابات بكورونا، وشفاء اكثر من 20 الف اصابة.”.

ولفت حازم إلى أن “فريقا طبيا عراقيا سيتوجه الى روسيا للاطلاع على تجارب العقار”، موضحا ان “وزارة الصحة عقدت اجتماعا عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة مع الشركة الروسية لتنفيذ عقد بروتوكول تعاون مشترك لاستيراد العلاج”.

وأكد، أن “العلاج الروسي سيتوفر نهاية الاسبوع الحالي، وهو غير متوفر في الصيدليات ومن الصعوبة الحصول عليه، وسيتم توفيره في الوزارة ومؤسساتها الصحية حصرا”، مبينا أن “الدواء لن يتم تصنيعه بالكامل في العراق، بل سيتم جلب المادة الخام وتوضع في كبسولات لأننا لا نملك حق تصنيعه”.

ولفت حازم الى ان “فرض الحظر الشامل للايام الثلاثة في الاسبوع او الحظر الجزئي والمناطقي لا يغيران شيئا من الواقع ، لان اغلب المواطنين يمارسون حياتهم الطبيعية ، وهذا القرار تمت مناقشته منذ الاسبوعين الماضيين”، لافتا الى ان “انخفاض مستوى المنحنى الوبائي ، وارقام الاصابات غير مهمين بقدر المؤشر الخطير لارتفاع نسبة الوفيات التي اخذت بالزيادة في الاونة الاخيرة وقد تجاوزت اكثر من 80 حالة وفاة وتلك المؤشرات تعطي انطباعا بخطورة المرض”. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى