المحلية

الصحة: لا نستبعد حدوث موجة وبائية رابعة من فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحية والبيئة العراقية، الثلاثاء، نسبة الملقحين بالجرعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، فيما لم تستبعد دخول البلاد في موجة رابعة من الفيروس نهاية العام الحالي أو بداية 2022.  

وقالت عضو الفريق الإعلامي الطبي لوزارة الصحة ربى فلاح حسن في تصريح للصحفية الرسمية تابعته (الاولى نيوز) : إن “الخبراء والمتخصصين في دائرة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية يتابعون الموقف الوبائي، وخروج العراق من مرحلة الخطر بالنسبة للموجة الثالثة نتيجة الجهود الكبيرة التي تبذلها الملاكات الطبية ونشر التوعية والاقبال على منافذ التلقيح، إلى جانب وصول شحنات من اللقاحات”.  

وذكرت، أنَّ “نسبة الملقحين كجرعة اولى من الفئات المستهدفة من اعمار 18 عاما فما فوق وصلت إلى 21 %، وخطة الوزارة رفع العدد إلى 20 مليون ملقح حتى نهاية العام الحالي، وهذا يعتمد على إقبال المواطنين على أخذ اللقاح والتزام الشركات المنتجة بتجهيزه”.   

ولفتت إلى أنه “وفقا للمعطيات الوبائية والمؤشرات العلمية لا نستبعد حدوث موجة وبائية اخرى بسبب عدم انحسار الوباء عالميا مع وجود التحورات والطفرات الجينية التي تؤدي إلى ظهور سلالات جديدة بين مدة واخرى، قد تكون اشد من سابقتها، واغلب الدول ما زالت تعاني من زيادة في اعداد المصابين نتيجة عدم وصول اللقاحات اليها بكميات كافية”.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى