الأقتصادية

الصناعة تزود المستثمرين المصريين بقاعدة بيانات لإنشاء مصانع في العراق

أكدت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الأثنين، تزويد المستثمرين المصريين بقاعدة بيانات لإنشاء مصانع في العراق.

وقال مدير عام دائرة الاستثمارات في الوزارة، عادل احمد شبيب، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): خلال إعمال اللجنة العراقية المصرية في القاهرة: إن “وزارة الصناعة العراقية والمعادن لديها علاقات مشتركة مع الجانب المصري، في مجالات متعددة منها وجود بروتوكول تعاون وكذلك مذكرات تفاهم موقعة منذ عام 2020 بين الجانبين”.

وتابع “نسعى خلال وجودنا ،اليوم، إلى تفعيل هذه المذكرات وبروتوكولات التعاون من خلال وضع نقاط اتصال للجانبين”.

وأضاف، أن “الجانب المصري لديه الرغبة بالاستثمار في العراق، من خلال إرسال بعض الوفود الاستثمارية الى العراق في وقت سابق، من بينهم مستثمرين مهمين منهم المستثمر المصري المعروف نجيب ساورس، الذي لديه رغبة في إنشاء مصانع في العراق من أهمها مصانع للسكر ومصانع للصناعات السيليكونية”.

وأكمل بالقول: إن “الوفود الممثلة للعراق جلست مع الجانب المصري، وتم تزويدهم بقاعدة بيانات أولية، وهم الآن في مرحلة إعداد دراسات لأنشاء مصانع في العراق”.

وأكد، أن “العراق لديه رغبة للاستفادة من التجارب المصرية، حيث كان الأخوة في مصر سباقين في مجال المدن الصناعية والمجمعات وإدارتها، وكذلك هنالك رغبة ايضاً في نقل التجربة المصرية في خصخصة شركاتها وتحويلها الى شركات مساهمة”.

ولفت إلى، أن “هناك خبرة لدى الجانب المصري في الصناعات المتوسطة والصغيرة، لذلك من خلال حضورنا، عرضنا على الجانب المصري الفرص الاستثمارية المتاحة في وزارة الصناعة، لعرضها على الراغبين من المستثمرين المصريين، لإبرام عقود شراكة مع القطاع الخاص في العراق”.

وأشار إلى، أن “النتائج اللي وصلنا اليها من خلال الجلسة الأولى مع الجانب المصري، كانت إيجابية، وبينت رغبتهم في مد جسور العلاقة في المجال الصناعي مع العراق”.

وعن إعادة تأهيل المصانع المعطلة في العراق، بين أن “تفعيل المصانع المعطلة فيه جانبان، الأول هو ما يرغب به الجانب المصري من انشاء مصانع او تأهيل المصانع، حسب رغبتهم، والجانب الثاني، فأن الوزارة عرضت على الجانب المصري كل الحقيبة الاستثمارية الصناعية لاختيار ما يرغبون”.

وأبدى رغبته، بـ “دخول الشركات المصرية المهتمة لتأهيل المصانع العراقية، لأسباب عديدة، منها النسيج الاجتماعي المرتبط بين البلدين وعمق العلاقات التاريخية، إضافة إلى المراحل اللي وصلت إليها مصر في تطوير صناعتها خلال الفترة الماضية، حيث أستطاعت تغطية حاجتها المحلية”.

وأنطلقت اللجنة العراقية – المصرية، أعمالها، أول أمس السبت، بمشاركة العديد من الوزارات والهيئات المستقلة، من بينها شبكة الإعلام العراقي، ووسائل إعلام رسمية مصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى