الأقتصادية

الصناعة تعلن حسم ملف الواجهة البحرية لمشروع النبراس البتروكيمياوي العملاق

كشفت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الأربعاء، عن أهم الإجراءات التي اتخذتها والخطوات التي حققتها على مدى مئة يوم للمضي في مشروع النبراس البتروكيمياوي العملاق في محافظة البصرة في ضوء قرارات مجلس الوزراء الصادرة بهذا الشأن، مؤكدة حسم ملف الواجهة البحرية فيه.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (الاولى نيوز)، أنه” قد تم حسم موضوع الواجهة البحرية للمشروع بطول (1500) متر مع الشركة العامة لموانئ العراق بعد تقديم دراسة مفصلة عن المتطلبات التكنولوجية للمشروع والاتفاق مع استشاري عالمي لتقديم الموديل الاقتصادي للمشروع وإحالته إلى شركة تكنب (Technip) العالمية وتحديد سعر مناسب للغاز المستخدم (1,5) دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية”.

وأضاف، أنه” قد تم استكمال إجراءات صرف المستحقات المالية لشركة شل العالمية للسنوات (2015-2018) وإعداد الجدول الزمني المقترح لتنفيذ المشروع، حيث سيتم المباشرة بالمرحلة الأولى من المشروع في العام الحالي 2023 والانتهاء منها في عام 2025 وإصدار قرار بتخصيص الأرض للمشروع”.

وأشار إلى” اهتمام الحكومة العراقية ودعمها لهذا المشروع الاستراتيجي لما سيُحققه من مكاسب كبيرة صناعياً واقتصادياً واجتماعياً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى