slideالسياسية

الصيادي: المرجعية لم تدعُ لأي مبادرة وساسة سنة جهزوا المهجرين بمواد غذائية غير صالحة

الاولى نيوز/ بغداد
اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون كاظم الصيادي، الاثنين، أن المرجعية الدينية دعت الى تطبيق الدستور على جميع اجزاء الدولة و”لم تدعُ الى أي مبادرة”، وفيما اعتبر الأصوات المطالبة باقامة اقليم سني بأنها “مجرد شعارات”، بين أن سياسيين “سنة” يجهزون المهجرين بمواد غذائية “لا تصلح للاستهلاك البشري بالاتفاق مع الحكومة”.

وقال الصيادي إن “المرجعية، كما سمعتها وسمعها الجميع، لم تدعُ الى مبادرة وانما دعت الى تطبيق الدستور على الدولة بجميع اجزائها”، موضحا أن “المرجعية فرضت في خطبتها الاخيرة بان الدستور هو الحاكم وهو الفيصل، ومن يخرج عن الدستور فهو انفصالي وخارج عن القانون”.

وأضاف الصيادي، أن “الكرد هم من رفضوا الحوار ومنذ البداية، طالبت الامم المتحدة والدول والسفراء لكن للاسف الشديد تزمت الافراد الذين كونوا عصابة للسيطرة على شمال العراق هم من رفضوا الحوار العراق وهيأوا لاقامة دولة انفصالية على اساس قومي يهدد الامن السلمي ويسيطر على مدخرات الشعب العراقي من اجل عائلة حاكمة”.
وبين النائب عن ائتلاف دولة القانون، أن “البارزاني اصبح الوجه الآخر للعملة الداعشية المتواجدة على ارض العراق ويجب انهاء هذا التواجد”، مشددا أنه “يجب تطبيق الدستور على شمال العراق، وعودة البرلمان الى الاقليم، وانتخاب رئيس جديد، وان تقر قوانين وان تسيطر الحكومة الاتحادية عليه”.
ومن جانب آخر، اعتبر الصيادي الأصوات المطالبة باقامة اقليم سني بأنها “مجرد شعارات”، لافتا الى أن “معظمهم هم من سرقوا أموال شعبهم من المهجرين وهناك صفقات تجري على قدم وساق وما يأتي للمهجرين هي مواد غذائية منتهية الصلاحية ولا تصلح للاستهلاك البشري وهم يأتون بها بالاتفاق مع الحكومة العراقية”.

وكانت القيادة السياسية لكردستان العراق أعلنت، اليوم الإثنين، إستعدادها لإجراء حوار مباشر مع الحكومة العراقية بناء على مبادرة المرجع الديني علي السيستاني، معتبرة المبادرة خطوه مهمة لحفظ المبادئ من منطلقها في حماية السلم والأمن الاجتماعي ونبذ العنف والتهديد.

وأعلن، يوم أمس الأحد، عن تشكيل القيادة السياسية لكردستان العراق بعد حل المجلس الأعلى للإستفتاء، وتضم القيادة عدة أحزاب كردستانية أبرزها الحزب الديمقراطي الكردستانيوالاتحاد الوطني الكردستاني والاتحاد الإسلامي الكردستاني.

وكان النائب عن تحالف القوى العراقية رعد الدهلكي اكد، اليوم الاثنين، ان اقامة الاقاليم حق دستوري وقانوني يأتي ضمان حقوق المواطنين في حال شعورهم بعدم تحقيقها، فيما اعتبر أن الظروف الحالية تجعل الوقت “غير مناسب” لطرح فكرة اقامة “الاقليم السني”.

وكانت صحيفة الشرق الاوسط السعودية ذكرت في عددها الصادر، اليوم الاثنين، ان زعامات سياسية “سنية” تعتزم لقاء رئيس الوزراء حيدر العبادي لطرح فكرة تأسيس “إقليم سني”، فيما اشارت الى ان الحديث عن ذلك حتى الان في السر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى