المحلية

الصيف المقبل موعدا لاطلاق مشروع ماء البصرة ومسؤول يحدد المناطق المشمولة

أكد مدير مشروع تحلية ماء البصرة الكبير المهندس ناصر حسين، اليوم الاثنين، إطلاق المشروع الصيف المقبل بعد تقدم الاعمال فيه بنسبة عالية، فيما أوضح أن العمل يتم على أربع مراحل وبوتيرة متصاعدة لإتمامه بشكل سريع.


وقال حسين للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “مشروع تحلية ماء البصرة الكبير هو من المشاريع المهمة وتنفيذه أوشك على الإنتهاء بعد الوصول للمراحل الأخيرة من العمل”.


وأضاف، أنه “من المتوقع أن يتم إنجاز المشروع بالكامل قبل حلول فصل الصيف القادم حيث سيغذي هذا المشروع جميع مناطق مركز محافظة البصرة دون استثناء اي سيتم ضخ الماء الحلو إلى كافة مناطق مركز المدينة فقط والأقضية والنواحي مستثناة من ذلك”.


وأضاف، أن “العمل بدأ في هذا المشروع بأربع مراحل، والعمل مستمر بالمرحلتين الأولى والثانية فيما وصلت نسبة الإنجاز في المرحلتين الثالثة والرابعة إلى 97%”.

وبين أنه “سيتم الانتهاء من العمل بالمشروع بمراحله الأربع خلال الشهرين المقبلين او أقل من شهرين تقريبا وسيكون جاهزا لضخ الماء الحلو الى مناطق مركز المدينة كما سيتم الانتهاء من أعمال الطرق والأرصفة الخاصة بالمشروع وأيضا تم تبديل شبكات عديدة في المشروع لتسرع عملية الإنجاز”.


وأشار إلى أن “المشروع سلم الى ثلاث شركات من جنسيات مختلفة (يابانية وفرنسية ومصرية ) كما أن هناك عددا من الأيدي العاملة في المشروع ومن مختلف الجنسيات بالإضافة الى الأيدي العراقية العاملة وأيضا هناك خبراء أجانب وذوي الاختصاص وهذا مما ساعد على سير العمل بالمشروع وبنسبة إنجاز عالية”.


وعن سبب تأخير إنجاز المشروع في الفترة السابقة أوضح حسين، “كان من المفترض أن ينحز المشروع خلال سقف زمني سريع إلا أن ظهور جائحة كورونا في عام 2020 وما تلاه من حظر للسفر منع وصول الكوادر وإنجاز الأعمال سيما وأن الغالبية العظمى من العاملين في المشروع هم من جنسيات اجنبية مختلفة ورغم أننا وقتها قد خاطبنا وزارة الخارجية والداخلية وشؤون الإقامة إلا أن الحظر والوضع الصحي المتردي والمتأزم وقتها بسبب الجائحة حال دون قدوم العاملين الأجانب الى العراق ليباشروا بالعمل في المشروع”.


وتابع أنه “بعد السيطرة على الوضع الصحي والاستقرار الحالي للوضع الوبائي عادت كوادر العمل ومن وقت مسبق لتباشر بالعمل من جديد في مشروع تحلية الماء حيث لمسنا سرعة في الانجاز ليكتمل المشروع ويكون مغذيا لمناطق مركز محافظة البصرة (بالماء الحلو) سيما وأن نسبة الانجاز فيه قد تجاوزت 97 %”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى