المحلية

الطاقة النيابية تحدد أربعة أسباب لتراجع ساعات تجهيز الكهرباء

حددت لجنة الطاقة النيابية، اليوم الثلاثاء، أسباب تراجع ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية في العاصمة بغداد، فيما قدمت طلباً للنائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، لاستضافة وزير الكهرباء ماجد مهدي الإمارة.

وقال عضو لجنة الطاقة النيابية أمجد العقابي، إن “أسباب انقطاع الكهرباء تعود إلى الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وعدم تخصيص الأموال لوزارة الكهرباء، ما أثر في صيانة المحطات الإنتاجية”، لافتاً إلى أن “400 إلى 450 محولة كهربائية تعرضت للتلف والعطب في بغداد ولا توجد سيولة مادية لشراء بدائل عنها أو إصلاحها”.

وأضاف أن “الكثير من قطاعات الصيانة أغلقت بالكامل بسبب جائحة كورونا بعد تسجيل إصابات وحالات وفيات بين الموظفين، وإغلاق معامل تصليح المحولات المعطوبة بالكامل”، موضحاً أن “هذه الأسباب هي وراء تراجع ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية، فضلاً عن التجاوزات التي تحصل من المحافظات على حصة العاصمة بغداد”.

وتابع أن “وزارة الكهرباء لم تتسلم أي مبالغ من وزارة المالية حتى الآن، حيث أن اغلب الموظفين لم يتسلموا رواتبهم الشهرية”، مبيناً أن “ارتفاع درجة الحرارة له دور كبير في انقطاع التيار الكهربائي”.

وبشأن استضافة وزير الكهرباء أكد العقابي انه “قدم طلباً للنائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي باستضافة وزير الكهرباء لاستيضاح ما يحصل خلال الأيام الحالية وتقديم الدعم للوزارة في حال تحتاج إلى ذلك حيث ستتم معرفة أسباب انقطاع التيار الكهربائي خلال الاستضافة”، مبيناً أنه “بعد استضافة وزير الكهرباء سيتم استضافة وزير المالية لإطلاق المخصصات المالية لوزارة الكهرباء أو نطالب كخلية أزمة بهذا بالاجتماع مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى