تقارير وتحقيقات

الظلام يجعل أدمغتنا تعمل بشكل مختلف

كثير من الناس لديهم شعور غير منطقي بالخوف في الظلام.
الصورة بواسطة Pixabay.

يعتبر الخوف من الظلام أو الرهاب من أكثر أنواع الرهاب شيوعًا في العالم. قد يعتقد الأشخاص الذين يعانون من هذا الخوف أنه بجانبهم يوجد شخص ما في المنزل في الليل ، ويمكن للأشياء المحيطة أن تأخذ خطوطًا مشؤومة في الغسق …

ما هذا الرهاب؟ من أين نشأت؟ قرر الباحثون في أستراليا النظر في هذه القضية بمزيد من التفصيل واكتشفوا آلية في الدماغ يمكن أن تفسر ردود الفعل غير العقلانية لكثير من الناس في الظلام.

قام العلماء بتحليل نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي ( fMRI ) لـ 23 شخصًا. أجريت دراسة وظائف المخ تحت إضاءة متوسطة (100 لوكس) وضعيفة (10 لوكس) ، وكذلك في حالة الغياب التام للضوء (أقل من 1 لوكس). استمرت فترات الإضاءة المختلفة 30 ثانية. في المجموع ، أمضى المشاركون في الدراسة حوالي نصف ساعة في جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي.

اتضح أن الإضاءة المعتدلة تسببت في انخفاض حاد في نشاط اللوزة. تلعب هذه المنطقة من الدماغ دورًا رئيسيًا في تكوين المشاعر ، وخاصة الخوف.

في الوقت نفسه ، ساهم الضوء الخافت فقط في حدوث انخفاض طفيف في نشاط هذه المنطقة من الدماغ مقارنة بالمعتدلة.

مقارنة بفترة الظلام ، عندما كان الضوء مضاءًا (معتدلًا وخافتًا) ، زاد المشاركون في الدراسة “الاتصال الوظيفي” بين اللوزة والقشرة أمام الجبهية البطنية ، والتي ترتبط بمعالجة الاستجابات العاطفية للإنسان.

بمعنى آخر ، تعزز الإضاءة الجيدة المعالجة العقلانية للمشاعر التي يمر بها الشخص. حتى لو شعر الشخص بالخوف والعصبية ، في وضح النهار (أو أي ضوء آخر) ، فإن دماغه سيتعامل بشكل أفضل مع هذه الأحاسيس أكثر من الظلام.

هذا ، مع ذلك ، مفهوم تماما. لا يمكن أن تمر ملايين السنين من تطور الثدييات دون ترك أثر ، ومن أسلافنا يمكن أن نشعر بالخوف من الحيوانات المفترسة الليلية التي تصطاد في الظلام. بعد كل شيء ، الخوف هو رد فعل دفاعي.

بالإضافة إلى ذلك ، من المعروف أن مستوى الضوء ، وكذلك تغير النهار والليل ، يؤثران على نشاط أدمغتنا. لقد كتبنا سابقًا عن كيفية تحكم خلايا الشبكية في دورة النوم والاستيقاظ.

يعتقد مؤلفو دراسة جديدة ، نُشرت في PLOS One ، أن الخوف من الظلام يمكن التغلب عليه من خلال التحكم في مستويات الضوء.

هذا الاستنتاج ، مع ذلك ، يبدو واضحا. من الأسهل ألا تخاف من الزوايا المظلمة للغرفة بضوء ليلي أو مصباح طاولة. ومع ذلك ، أصبح لدى الباحثين الآن فهم أفضل لما يحدث بالضبط في الدماغ عندما يكون هناك نقص في الضوء.

وهم يعتقدون أن الخلايا العقدية الشبكية الحساسة للضوء (ipRGC) قد تلعب دورًا مهمًا في هذه العمليات. يتفاعلون مباشرة مع الضوء ويرسلون إشارات إلى مناطق مختلفة من الدماغ. يخطط العلماء لمزيد من التحقيق في اتصال هذه الخلايا باللوزة. من المحتمل أن يفتح هذا الطريق أمام التقنيات للتعامل مع هذا الخوف غير العقلاني.

كتبنا سابقًا أن العلماء اكتشفوا الخلايا العصبية التي تقمع الخوف ، وأيضًا حول ما يحدث للأشخاص الذين تدمرت لوزتهم بالكامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى