slideمنوعات

العالم مهدد بدخول حالة الدفيئة.. ودرجات الحرارة إلى ارتفاع

الاولى نيوز / بغداد

حذر علماء من ان العالم مهدد بدخول حالة “الدفيئة” أو “البيت الزجاجي” مع ارتفاع متوسط درجات الحرارة أعلى بمقدار 4 الى 5 درجات مئوية حتى إذا تم الوفاء بأهداف تقليص الانبعاثات بموجب اتفاق عالمي بشأن المناخ.

وقالت الدراسة التي اعدوها إنه من غير الواضح ما إذا كان من الممكن للمناخ العالمي أن “يستقر” بشكل آمن قرب مستوى يزيد درجتين عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية أو ما إذا كان سيستمر في عمليات أخرى قد تؤدي إلى مزيد من الارتفاع في درجة حرارة الكوكب.

وحذر العلماء من حدوث تغير مفاجئ إذا تم اجتياز الحد الحرج.

ويرتفع متوسط درجات الحرارة بمقدار 0.17 درجة كل عشر سنوات ، ويزيد الان بمقدار درجة مئوية عن مستواه في فترة ما قبل الثورة الصناعية، وهو ما يتسبب في تقلبات مناخية كبيرة ، وقد شهدت اوروبا هذا الصيف ارتفاع درجات الحرارة إلى أعلى من 40 درجة مئوية، مما تسبب في جفاف وحرائق غابات ، بينما شهدت دول اخرى امطارا وفيضانات في ذروة فصل الصيف.

وقالت الدراسة إن تعظيم فرص تجنب الدخول في حالة “الدفيئة” هذه يقتضي ما هو أكثر من مجرد تقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، حتى لا تتجاوز درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، وهو حد يعتقد أنه نقطة فاصلة بالنسبة للمناخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى