السياسية

العبادي : الحكومة وفرت بيئة آمنة للانتخابات وانا ملتزم بالكشـف عن مصاريف حملتي الانتخابية ..موسع

الاولى نيوز / بغداد

اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي ان الحكومة قامت بتوفير بيئة آمنة لنقل صناديق الاقتراع وحماية الناخبين ومراكز الاقتراع كافة .

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي ، الذي حضرته وكالة ” الاو لى نيوز ” ان ” بعض الجهات ارادات تفسير توجيهات المرجعية الدينيـة بشأن الانتخابات على مزاجها “، مشيدا بدور المرجعية وحرصها الدؤوب للحفاظ على مكتسبات العملية الديمقراطية في العراق .

واضاف انه ” صادق على جميع اجراءات اللجنة الامنية العليا المشرفة على الانتخابات بعد اطلاعه على التقرير النهائي للجنة “، مبينا انه ” ترك مرونة عالية للقيادات الامنية والعسكرية لتقدير الموقف في يوم الاقتراع مع الحرص على ضمان سلامة وامن الناخبين “، داعيا المواطنين الى المشاركة في الانتخابات وممارسة حقهم الدستوري “.

واعرب العبادي عن قلقه من تزايد وتيرة حملات التسقيط السياسي للمرشحين خلال الاسبوع الحالي ، داعيا الكيانات والكتل السياسية الى التثقيف ببرامجها ووعودها الانتخابية دون تسقيط الاخرين .

كما اكد ان ” النظام الانتخابي في العراق هو التمثيل النسبي ، وبالتالي عمليا لن تأتي كتلة لتحصد نصف مقاعد البرلمان “، مشيرا الى انفتاحه على جميع الكتل والقوائم الاخرى ، معربا في الوقت نفسه عن امله بوصول قوائم وطنية حقيقية والعمل على دعمها لتحقيق اغلبية النصف +1 ولاتحتاج الى تشكيل حكومة ائتلافية في حينه .

وبشأن تمويل حملته الانتخابية ، قال رئيس الوزراء ” انا ملتزم بالكشف عن مصاريف ونفقات حملتي امام الاجهزة الرقابية ، ولدي مساهمات من متبرعين ورجال اعمال ، وقد رفضت استغلال موقعي كرئيس للحكومة في تمويل الحملة الانتخابية “.

واضاف ان ” بعض الكتل الاساسية وليست الكبيرة فقط / لم يسمها / انفقت كثيرا على تمويل حملاتها الانتخابية ، ونحن في اسفل قائمة تلك الكتل “، مبينا ان ” بعض الدول منحت اموالا الى قوائم وائتلافات ومرشحين ، وقد تحدثت مع القضاء عن مشاركة المال السياسي من الخارج في تمويل الحملات الانتخابية “.

واقترح العبادي على الكتل والكيانات السياسية المضي لطلب التبرعات من داخل العراق ومن رجال اعمال لتمويل نشاطاتها الانتخابية ، داعيا مفوضية الانتخابات الى تدقيق وتقييم نفقات وتكاليف الحملات الانتخابية .

وفي الشأن الامني ، تعهد رئيس الوزراء بالاستمرار في بناء الاجهزة الامنية وتطوير قدراتها الاستخبارية ، مبينا ان ” قدرات قواتنا الامنية وضرباتها الموجعة لمعاقل الارهاب والضربات الجوية الاخيرة لمواقع داعش في الاراضي السورية ، تطورت بقفزات نوعية ملموسـة ، ونسعى الى تكامل البناء الصحيح لجميع القوات ورعاية منتسبيها “.

وبشأن حادثة اغتيال المسؤول المالي لهيئة الحشد الشعبي قاسم ضعيف مؤخرا ، اكد رئيس الوزراء ان ” ملف التحقيق مايزال بعهدة الاجهزة الامنية ، ومازلنا نعمل على كشف خيوط الحادثـة ولدينا معطيات سنعلن عنها بعد انتهاء التحقيقات “، مؤكدا ان ” اللجنة المكلفة بالتحقيق في حادثة استشهاد آمر اللواء 57 الفرقة الخاصة العميد شريف اسماعيل المرشدي في سامراء ، انهت عملها وتمت ادانـة 6 متهمين، وقد وجهت بأحالتهم الى الادعاء العام ومقاضاتهم “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى