السياسية

العبادي يكشف كواليس تغيير الحكومة في عام 2014

رئيس الوزراء الاسبق حيدر العبادي – مقابلة متلفزة

كشف رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، الخميس، عن كواليس تغيير الحكومة في عام 2014، وفيما اشار الى رفضه طلباً للامارات وإيران باشراك طائراتهما في الحرب ضد داعش.

وقال العبادي ، إن “حزب الدعوة قام بارسال رسالة الى المرجعية الدينية، في عام 2014 بشأن اوضاع الحكومة، وكان رد المرجعية ينص على تغيير رئيس الحكومة في وقتها، والكثير من المواقع والمناصب”.

وبشأن فترة الحرب مع داعش، بين أنه “اثناء الحرب مع عصابات داعش في عام 2014 كان هناك شبه استسلام نتيجة سيطرة داعش على الاراضي العراقية، حيث قسم البلاد الى 3 مناطق، وكان البعض يتهم العراقيين بأنهم لا يمتلكون الإرادة للقتال، ولكن التضحيات التي قدموها على الأرض هي التي حققت النصر”.

وأوضح أن “معركة جرف النصر كانت اساسية لإثبات قدرة العراقيين على هزيمة داعش، فيما كسرت معركة تحرير الضلوعية العامل الطائفي وهزمت دعاية التنظيم”.

وبين أن “الدول المجاورة، وكل دول العالم لديها مصالحها الخاصة، لذلك أردت الاعتماد على أنفسنا، في مواجهة عصابات داعش، فضلاً عن أن السماح لدولة، سيقود بالضرورة إلى السماح لدول أخرى، وربما تكون الأرض العراقية ميداناً للتنافس والصراع، وهو ما سينعكس على المعركة التي نخوضها ضد داعش”.  

واضاف أن “كل من الإمارات وإيران والاردن، قد قدموا طلباً للمساهمة في عمليات التحرير، عبر السماح لطائراتهم بدخول الأجواء العراقية، ولكنه رفض ذلك”.

وأشار إلى أن “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طلب منه عند زيارته بغداد، بالسماح للطائرات التركية، بدخول الأجواء العراقية، والمساهمة في الحرب ضد داعش، فأجابه، بأنه لم يسمح لأحد بدخول الأجواء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى