slideالسياسية

العبادي ينفي الاتفاق مع تركيا حول موعد ملء سد اليسو/ موسع

الاولى نيوز / بغداد

نفى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الاتفاق مع تركيا حول موعد ملء سد أليسو القريب من الحدود .

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي :” تم الاتفاق مع الجانب التركي على ملء السد نهاية حزيران الحالي بعد إملاء السدود في داخل العراق ، ولكن فوجئنا ببداية ملء السد بداية الشهر”.

واضاف :” ان ماحصل من تقديم الموعد للدعاية الانتخابية في تركيا والتي ستجري فيها الانتخابات الرئاسية في 24 من هذا الشهر “، مبينا أن الموسم الحالي كان شحيحا بالامطار والثلوج ، ليس في العراق فقط ، انما بعموم المنطقة.

وطمأن العبادي المواطنين بوجود خطط وإجراءات سليمة لتأمين المياه داخليا وخارجيا ولم تدخل مسألة قلة المياه في خانة الأزمة رغم أنها ليست حديثة.

واكد ان ماء الشرب متوفر والحكومة لديها خطط لتوفير المياه للزراعة والاستفادة القصوى من الحصص المائية ، داعيا الى عدم التجاوز على الحصص المقررة للمحافظات .

وتابع العبادي :” ان التنسيق مستمر مع تركيا وإيران بهذا الخصوص وعدم الاضرار بالعراق ولدينا وعود لتأمين حصة العراق كاملة “.

وبين أن الطاقة الكهربائية في طريقها للاستقرار وسنصل خلال العشرة أيام المقبلة ألى تجهيز 17 الغ ميغا واط.رغم بعض التلكؤ في هذا القطاع

واشار العبادي الى :” وجود محاولات من البعض لتخويف الناس بأمور غير صحيحة بخصوص الماء والكهرباء ونحذر من ذلك “.

وبشأن الانتخابات ، اوضح :” ان مجلس الوزراء صادق على استنتاجات وتوصيات اللجنة الوزارية العليا بشأن خروقات الانتخابات والتي تضمنتعد وفرز يدوي بما لايقل عن 5‎%‎ في جميع المراكز والغاء نتائج انتخابات الخارج والنازحيين لثبوت خروقات تزوير جسيم ومتعمد وتواطؤ حسب ما ورد من نتائج وتوصيات اللجنة “.

وتابع انه :” كأجراء احترازي ولما ورد من امور خطيرة تقتضي تواجد مسؤولي مفوضية الانتخابات من درجة معاون مدير عام فما فوق تقرر وجوب استحصال موافقة رئيس مجلس الوزراء قبل سفرهم الى خارج العراق.

وبخصوص التدخل التركي في شمال العراق اكد العبادي :” ان مشكلة جبال قنديل وعرة وصعبة ولازالت خطرة وهي مشكلة من 40 عاما ولن نرضى بأي تجاوز على اراضينا “.

وتابع أن مايقوله الأتراك يدخل بباب الدعاية الانتخابية ولايوجد حاليا أي تنسيق معهم بخصوص عملية عسكرية شمال العراق ولا نوافق على أي دخول لاراضينا ونطلب منهم احترام السيادة العراقية.

ونوه العبادي الى عدم وجود أي ضغوط دولية بخصوص أحكام الإعدام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى