المحلية

العدل تحدد 3 اتجاهات لتخفيف الاكتظاظ بالسجون وتعلن تحسن ملف الإطعام

حددت وزارة العدل، اليوم الخميس، 3 اتجاهات لتخفيف الاكتظاظ بالسجون، وفيما أشارت إلى وصول مشاريع إنشاء ثلاثة سجون جديدة للمراحل النهائية، كشفت عن التوجه لبناء مدن إصلاحية متكاملة.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة ومدير عام سجن الأحداث كامل أمين، في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “خطة وزارة العدل ضمن البرنامج الحكومي تتضمن ملفات عدة، لاسيما دوائر الإصلاح، من بينها ملف الإطعام”، مبيناً، أن “مجلس الوزراء فوض وزارة العدل بشأن ملف الإطعام ؛ ما أدى إلى تحقيق تحسن نوعي في هذا الجانب”.

وأشار إلى، أنه “من المتوقع أن تزداد وتيرة الإصلاح بعد إقرار الموازنة، إذ إن مشاريع عدَّة استكمالها مرهون بالموازنة”، منوهاً بأن “وزير العدل حدد 3 اتجاهات لتخفيف الاكتظاظ في السجون، وتضمَّن الاتجاه الأول استثمار واستغلال المساحات السجنية الموجودة، منها القاعات والغرف الخاصة من أجل تحقيق العدالة والمساواة بين السجناء”.

وأضاف، أن “الاتجاه الثاني تضمَّن توسعة السجون من خلال بناء القاعات والمرافق داخل حدود السجن، وحل مشاكل المشاريع الخاصة ببناء السجون، إذ وصلت نسب الإنجاز فيها إلى أكثر من 90 بالمئة”.

وأوضح، أن “مشاكل عدَّة تمّ تذليلها من خلال تشكيل اللجان والمتابعة بشكل مباشر”، مؤكداً، أن “العمل مستمر في جميع المشاريع ووصلت إلى مراحلها الأخيرة، منها سجن في خان بني سعد وفي النجف الأشرف، فضلاً عن سجن قيد البناء في الكوت ومن المتوقع إنجاز العمل نهاية العام الحالي”.

ولفت إلى، أن “الاتجاه الثالث طويل الأجل، إذ يتضمن بناءَ مدن إصلاحية متكاملة تأخذ بنظر الاعتبار وجود سكن للعاملين، فضلاً عن بناء معامل إنتاجية وصناعية”، مشيراً إلى، أن “هذا الاتجاه يحتاج إلى مساحات كبيرة”.

وتابع، أن “المخاطبات بدأت بهذا الاتجاه، وواحدة من الخطط الموضوعة أن يتم بناء هذه المدينة في محافظة الديوانية”، مؤكداً، أن “المسألة تحتاج الى إجراءات لعملية الحصول على الأراضي واستملاكها ومن ثم إدراجها في السنوات المقبلة بالخطط الاستثمارية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى