slideتقارير وتحقيقات

العراقي النعيمي رئيسا للاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء

اعاد الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك انتخاب العراقي حميد النعيمي رئيساً للاتحاد، وعوني الخصاونة من الأردن أميناً عاماً، وذلك على هامش اعمال المؤتمر العربي الثاني عشر لعلوم الفضاء والفلك والمؤتمر الفلكي الإسلامي السابع الذي استضافته العاصمة عمان.

كما تم انتخاب شوقي الدلال من البحرين ومحمد العصيري من سوريا نائبين للرئيس ومشهور ورادات من الأردن أمينا عاما اداريا وماليا وهاله جسار من الكويت وفيصل العبدلي من ليبيا واحمد هادي من مصرومنيب العيد من لبنان وصالح الشيذاني من عُمان وسليمان بركة من فلسطين وجمال ميمون من الجزائرونصر صالح من تونس وعلي طاهر من السودان اعضاء.

ونظم المؤتمر المركز الجغرافي الملكي الأردني والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وبالتعاون مع المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لمنطقة غرب آسيا التابع للأمم المتحدة والجمعية الفلكية الأردنية والمكتب الإقليمي لتنمية الفلك في الدول العربية التابع للاتحاد الدولي للفلك، بمشاركة أكثر من 250 من علماء في الشريعة الإسلامية وخبراء ومتخصصين في علوم الفضاء، وممثلي هيئات ووكالات الفضاء العالمية، ورؤساء الجمعيات الفلكية وعدد من رواد فضاء يمثلون 28 دولة.

ودعا المشاركون الى التواصل مع جامعة الدول العربية ووكالات الفضاء العربية الفاعلة في الوطن العربي لبحث إنشاء وكالة فضاء عربية.

وأوصى المشاركون بإنشاء مؤسسات فلكية وفضائية في الوطن العربي تعنى بتطوير علوم الفضاء والفلك، ودعم المؤسسات العلمية المتخصصة بعلوم الفضاء والفلك بالدول العربية لايجاد ثقافة فلكية قادرة على مواكبة التقدم المتسارع في هذه المجالات.

كما أوصوا بإصدار مجلة علمية محكمة وتعيين لجنة تحرير متخصصة للإشراف عليها، فضلاً عن تخصيص باب في مجلة الكون تسلط الضوء على إسهامات الفلكيين العرب الذين قدموا خدماتهم وخبراتهم للاتحاد ولعلم الفلك في الوطن العربي، وإدراج علوم الفلك والفضاء في البرامج الدراسية على اختلاف مستوياتها.

وأكد المشاركون سعي الاتحاد لتشجيع ودعم الشباب العربي ممن لديهم رغبة وقابلية للانضمام إلى المشاريع التي يطرحها الاتحاد، والطلب من أعضاء المجلس الاعلى التواصل معهم، وكذلك الطلب من وزارات التعليم العالي والبحث العلمي تخصيص منح دراسية في علوم الفضاء والفلك داخل الوطن العربي وخارجه، والمساعدة في بناء مراكز فضاء ومراصد فلكية لأهداف بحثية وتربوية وعلمية متقدمة.

ودعا المشاركون الى التواصل مع الجمعيات الفلكية والمراكز الفلكية في الوطن العربي لتنظيم ملتقيات شبابية عربية والاهتمام بالتراث الفلكي في الوطن العربي وتنظيم ملتقيات ومؤتمرات في مجال الآثار الفلكية والجيولوجيا الفلكية وإصدار كتاب يتضمن المصادر والوثائق والمخطوطات والآثار الفلكية التاريخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى