المحلية

العراق.. “الرمادي” يتكاثر بنحو غير مسبوق ويهيمن على أقدم بساتين ديالى 

في أطراف بساتين الكبة وأبو كرمة والمخيسة اهم قرى حوض الوقف شمال شرق ديالى تنتشر قطعان الخنازير البرية بشكل لافت وهي المعروفة بلونها “الرمادي” الغامق والذي يصل وزن بعضها الى 300 كغم لتشكل مصدر تهديد للبشر والشجر معا.

مدير ناحية العبارة (20 كم شمال شرق بعقوبة) مازن التميمي اوضح في حديث تابعته (الاولى نيوز ) ان “انتشار قطعان الخنازير البرية ذات اللون الرمادي الغامق في بساتين قرى الوقف كبير وواسع جدا وربما وصل الى الذروة ويمكن مشاهدة اعدادها بكثرة في ضفاف نهر ديالى او خريسان”.

واضاف التميمي، انه “قبل 2003 كان هناك عمليات اصطياد تجري للخنازير البرية ما يسهم في تقليل اعدادها لكن الوضع اختلف في السنوات الاخيرة نتجية هجرة البساتين بسبب الاضطرابات الامنية تارة وبسبب الجفاف تارة اخرى ما ساعد على تكاثرها بشكل غير مسبوق”.

فيما اشار علوان حسن مزارع عمره 64 سنة الى أن “هناك 3 انواع لخنازير البرية في حوض الوقف وفق الوانها واحجامها لكن الابرز هو الرمادي لذي يمتيز بضخامته والذي قد يصل وزنه الى اكثر من 300 كغم”.

واضاف علوان، أن “الخنازير الكبيرة خطرة جدا وتهاجم بضرورة اذا شعرت بتهديد ما ولديها انياب حادة جدا”، مؤكدا أن “قبل 2003 كانت هناك حملات لابادة الخنازير بالاضافة الى وجود طلب على شرائها من قبل اشخاص في العاصمة لكن كل شي تغير وبدأت الخنازير بالتكاثر بشكل غير مسبوق على نحو اصبحت تهمين على بساتين واسعة”.

ولفت الى ان “الايجابية الوحيدة للخنازير هي أنها أنقذت ارواح العشرات من اهالي الوقف لأنها كانت تتحول الى اشبه بكاسحات ألغام وعبوات التي تزرع في الطرق والبساتنين الزراعية لتنفجر بها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى