المحلية

العراق.. توضيح رسمي بشأن آلية استخدام المواد المشعة في 3 صناعات أساسية

اصدرت الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة، اليوم الخميس، توضيحاً بشأن آلية استخدام المواد المشعة في ثلاث صناعات أساسية بالعراق.

وقال رئيس الهيئة، كمال حسين لطيف، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “غالبية المواد المشعة التي توجد في العراق تدخل في الصناعات النفطية، والعلاجات الطبية كـ(النظائر المشعة) فضلاً عن الاستخدامات العلمية”، مبيناً أن “الاستخدام الطبي يدخل في بعض الحالات بعلاج الغدة الدرقية وأمراض أخرى، والقسم الثالث يتعلق بالاستخدامات العلمية وخاصة في الدراسات الفيزيائية والكيميائية”. 
وأضاف لطيف، أن “الهيئة لديها مصدران من المواد المشعة، الأول للاستهلاك والذي تبقى المواد فيه داخل البلاد لأغراض المعالجة، والثاني هو إدخالها بصفة مؤقتة، وتدخل عبر الجهات الحكومية والشركات الأهلية بعد الحصول على الموافقات الرسمية للمواد، وتخضع جمعها للفحص والمراقبة، والتخزين”. 

وأشار إلى أن “عملية الاستيراد تتم وفقاً للطرق العملية العالمية المصادق عليها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتي تبدأ من عملية الاستيراد ومن ثم إدخالها وإخضاعها للاستخدامات التي أشرنا إليها”، لافتاً إلى أن “المواد تتم مراقبتها بشكل تفصيلي”.   

وتابع، أن “هناك 5 درجات من المواد المشعة تصنف تحت عناوين (A.B.C.D.E) وجميعها يمكن أن تكون تحت السيطرة، وفي العراق لدينا الصنف B عبر (الغاما) والذي يستخدم في علاج أورام الدماغ ويصنف من النوع القوي، ويحفظ في المستشفيات وتحت مراقبة الكاميرات وهو أقوى مصدر يتواجد في العراق وما تبقى منه لا يستوجب حفظه تحت الأرض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى