الأقتصادية

العراق.. خطط ستراتيجية لتنفيذ مشاريع حفر واستصلاح الآبار النفطية

أحصت وزارة النفط، اليوم الخميس، عدد الآبار المنجزة خلال العام الحالي 2022، فيما كشفت عن خطط ستراتيجية لتنفيذ مشاريع حفر واستصلاح الآبار النفطية. 

وقالت شركة النفط الوطنية العراقية (INOC) إحدى شركات وزارة النفط، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “شركة الحفر العراقية لحفر آلابار قامت بوضع خطط طموحة لتنفيذ مشاريع الحفر والاستصلاح الجديدة”، مؤكدة “عزم الشركة القيام بأعمال جديدة في حقل الرميلة في البصرة، وحقل شرق بغداد، وغيرها من الحقول العراقية، إضافة إلى الاستمرار بتنفيذ مشاريع الحفر والاستصلاح في حقول البصرة (الزبير ومجنون وغرب القرنة )، وحقل الناصرية، وحقل الغراف وحقول ميسان، وتنفيذ كافة خطط الجهد الوطني في حال توفير التخصيصات المالية لدى الشركة الوطنية”.

وأضافت الشركة، أن “أبرز مشاريع الحفر والاستصلاح الجديدة، هي مشروع حفر (15) بئراً في حقل الرميلة لصالح شركة BP، ومشروع حفر (27) بئراً في حقل شرقي بغداد باسلوب تسليم المفتاح لصالح شركة EBS، ومشروع استصلاح (150) بئراً في حقول ميسان”. 

وأشارت الى أن “من أبرز المشاريع ايضاً، مشروع تشغيل جهازي استصلاح على أساس الأجر اليومي لصالح شركة الواحة في حقل الأحدب، وعقد توفير جهاز واحد لتنفيذ عمليات الاستصلاح في حقل السيبة لصالح شركة كويت انرجي العراق المحدودة KEIL بأسلوب الأجر اليومي، إضافة الى عقد توفير جهاز واحد لتنفيذ عمليات الاستصلاح في حقل الرقعة التاسعة لصالح شركة كويت انرجي البصرة المحدودة KEBL  بأسلوب الأجر اليومي”. 

وتابعت، أن “تطوير آليات العمل في الشركة تتم وفق المعايير العالمية بما يتعلق بأنظمة السلامة والفحص الهندسي، ومفاهيم إدارة الجودة، ومتطلبات البيئة في تشغيل الأجهزة مـع الشركات الأجنبية، وتفعيل هذا التوجـه في العمل مع الجهد الوطني أيضاً, خصوصا في مجال QHSE”.

وأوضحت، أن “الشركة تعمل حالياً وفق نظام الإدارة المتكامل (IMS) لمواكبة العمل العالمي بخصوص الأنظمة والمعايير”، لافتة الى أن   الشركة أبرمت العديد من عقود المشاركة مع مختلف الشركات الرصينة لتنفيذ الأعمال المناطة بها في مجال الخدمات النفطية”. 

ولفتت إلى أن “تطوير إمكانيات وقدرات الكوادر الوطنية من الناحيتين العلمية والعملية جاءت نتيجة العمل المشترك مع شركات الحفر والخدمات النفطية العالمية”، مشيرة إلى أن “هنالك اتفاقاً مع شركات متخصصة لتدريب ومنح كوادر الحفر والاستصلاح للشهادات العالمية المطلوبة في العمليات النفطية القياسية والتي تم منح العديد منها لكوادرنا وأهمها شهادة (Well Sharp) و (IWCF)”. 

وأكدت، أن “عدد الآبار النفطية التي تم إنجازها خلال العام الحالي (92) بئراً ، من خلال حفر (26) بئراً واستصلاح وإكمال (66) بئراً في حقول البصرة, ميسان, ذي قار, وأيضا في حقول محافظة كركوك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى