السياسية

العراق.. وزير سابق يحذر من إنشاء دولة شبيهة بدولة داعش: ستفتح باب جهنم

رأى الوزير السابق، سلمان الجميلي، اليوم الاثنين (2-11-2020)، ان الدعوات التي تطلق لانشاء الإقليم السني في العراق، هي عبارة عن ردات فعل، مؤكدا ان المضي بالاقليم يعني فتح باب جهنم على العراق.


وقال الجميلي في لقاء متلفز تابعته (الاولى نيوز) ان “فكرة انشاء الاقاليم الطائفية في العراق، تشبه كثيرا قيام دولة تنظيم داعش”.


وتابع ان “مطلقي دعوات انشاء الاقليم السني، لا يعرفون حجم وخطورة ما يقولون، وعادة ما تأتي هذه الدعوات على شكل ردات فعل ازاء احداث تقع في المحافظات الغربية”.


واشار الى انه “لا مانع من ان تكون الاقاليم تابعة للحكومة، يحفظ حق المواطنين”، مضيفا “لكن ان تنعزل محافظات بعينها وتشكل اقاليماً على اسس طائفية، فهذا يشبه كثيرا قيام دولة داعش، او اي دولة متطرفة اخرى، الامر الذي يمثل كارثة كبيرة”.


واكد ان “ما ستدفعه المحافظات التي تعلن اقليماً خاصاً بها سيكون اضعاف مضاعفة لما دفعه العراقيون لبناء الدولة العراقية”.

وكان عضو تحالف القوى العراقية النائب عن محافظة الانبار، فيصل العيساوي كشف في وقت سابق، عن تحركات لتشكيل أقاليم في المحافظات الغربية، لتخفيف الضرر عن تلك المحافظات بفعل تداعيات الغاء الاتفاقية الامنية بين بغداد وواشنطن  حسبما قال.

وبعد تنفيذ جريمة قتل 8 اشخاص و اختطاف 4 اخرين في منطقة الفرحاتية التابعة لمحافظة صلاح الدين الشهر الماضي ، عادت الدعوات لانشاء اقليم سني يضم المحافظات الغربية في العراق وهو الأمر الذي لاقى ردود افعال عديدة ما بين الرفض والقبول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى