المحلية

العراق يباشر مشروعا مع الأمم المتحدة لمراقبة الأمراض الوبائية للحيوانات

أعلنت دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة، الأربعاء، عن مباشرتها بمشروع لتحسين خدمات الصحة الحيوانية بالتعاون مع منظمة FAO التابعة للأمم المتحدة وضمن ثلاث محافظات كمرحلة اولى.

وقال مدير عام الدائرة ثامر حبيب حمزة في تصريح اطلعت عليه (الاولى نيوز)، ان دائرته “شرعت بالتعاون مع منظمة (FAO) بمشروعلتحسين خدمات الصحة الحيوانية والمتضمن مراقبة الامراض الوبائية في محافظات البلاد”، مبينا أنه “ترأس اجتماعاً بهذا الشأن بمقر الدائرة وتمت مناقشة توصيات الاجتماعات التي عقدت سابقاً بمقر منظمة (FAO) برئاسة مستشار الوزارة لنشاط الثروة الحيوانية حسين علي سعود وحضرها عن جانب المنظمة ممثلها في بغداد”.

وأوضح حمزة ان “المشروع يستمر لمدة عامين وينفذ على مرحلتين، تشمل الاولى منه ثلاث محافظات هي الأنبار ونينوى ودهوك، بينما تشملالثانية منه باقي المحافظات”، مشيرا إلى ان “منظمة (FAO) ابدت استعدادها لتقديم الخدمات اللازمة وتدريب الملاكات البيطرية على التشخيص الحقلي والمختبري والإنذار المبكر عن الامراض والأوبئة”.

واردف ان “المنظمة وافقت ايضا على توفير مستلزمات الإنذار المبكر، مع التدريب عليها، والاتفاق على إقامة ورش توعوية، اضافة إلى تقييم قانون الصحة الحيوانية بما يتوافق مع معايير منظمة الصحة الحيوانية العالمية (OIE) منوها بانه سيتم ربط النتائج بشكل وثيق بمصفوفةالاطار المنطقي للمشروع والاهداف المحددة”.

وأشار مدير دائرة البيطرة الى “جهود الدائرة الحثيثة للتطوير والتعاون مع المنظمات الدولية (FAO , OIE , WHO ) التي افصح عن انهاتشيد على الدوام بأداء الدائرة”، مؤكدا ان دائرته “تطبق برامج وخططا تعمل بشكل فاعل على تطوير ملاكاتها البيطرية بما يسهم اخيرا فيتقديم افضل الخدمات البيطرية للمربين والمزارعين اضافة الى المحافظة على الثروة الحيوانية كأحد مصادر الدخل والاقتصاد الوطني”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى