السياسية

العراق “يثمن” رفض بلغاريا إدراج اسمه كدولة خطيرة في غسيل الأموال: نتطلع للاستثمار لديكم

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة (18 حزيران 2021) تثمينها لرفض بلغاريا إدراج اسمه كدولة خطيرة في غسيل الأموال.

وذكرت الوزارة في بيان ورد الى (الاولى نيوز) نسخة منه، أن “سفيرة جمهورية العراق لدى صوفيا، لينا جلال عمر، التقت مع نائبة رئيس الجمهورية، إليانا يوتوفا، في مقر رئاسة الجمهورية”.

وبينت أنه تم من خلال اللقاء “بحث العلاقات الثنائية بين جمهورية العراق وجمهورية بلغاريا، إذ شددت السفيرة على الأهمية الكبيرة التي يوليها العراق حكومةً وشعباً مع بلغاريا، وان العراق يثمن موقف جمهورية بلغاريا الرافض لأدراج العراق ضمن قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات الخطورة العالية في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، ويتطلع العراق لاستمرار الدعم البلغاري لرفع اسمه”.

واشارت إلى “أملها في إجراء زيارات ثنائية رفيعة المستوى بين البلدين، ورغبة العراق بإعادة تفعيل وتنشيط إجراء المشاورات السياسية بين البلدين وتوقيع الاتفاقيات، فضلاً عن مناقشة إمكانيات التعاون بين البدلين لأبرام عدد من مذكرات التفاهم في مختلف المجالات، والعمل على عقد اجتماعات اللجنة العراقية-البلغارية المشتركة، والمتوقفة منذ سنوات حيث كان اخرها عام 2013 في صوفيا، ورغبة الجانب العراقي بمشاركة الشركات البلغارية في إعادة اعمار المناطق المحررة في العراق بعد حربه ضد تنظيم داعش، ورغبة العراق للاستثمار في بلغاريا”.

 وناقشت السفيرة “دراسة إمكانية فتح خط طيران مباشر بين بغداد وصوفيا لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، خصوصاً هنالك اهتمام كبير من قبل الطلاب العراقيين الراغبين بالدراسة في بلغاريا، خاصة في مجال الطب، والرغبة في الاستعانة بالمهارات الطبية البلغارية في العراق”، لافتة إلى “اهتمام سيدات الاعمال العراقيات بالتواصل مع سيدات الاعمال البلغار”.

من جانبها أكدت نائبة رئيس الجمهورية إليانا يوتوفا أن “هناك حاجة لمزيد من الترويج الإعلامي بخصوص التعاون التجاري مع العراق، والذي تراجع بنسبة كبيرة خلال السنوات الماضية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى