slideالمحلية

العراق يحظر زراعة الرز بسبب شح المياه

الاولى نيوز / بغداد

اعلنت وزارة الزراعة حظر زراعة الرز وبعض المحاصيل الأخرى الكثيفة الاستهلاك للمياه بسبب الجفاف وتقلص تدفقات المياه العذبة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف في بيان ” أن الوزارة ليست سعيدة بالقرار لكن لا يمكنها وقفه بعد ارسال خطاب من وزير الموارد المائية حسن الجنابي إلى مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي يوضح فيه قرار وزارة الموارد المائية با استثناء الرز والذرة من خطة الزراعة الصيفية للحكومة لإعطاء الأولوية لمياه الشرب والصناعة والخضروات”.

وأضاف ان الرز والذرة الصفراء أُخرجا من الخطة الزراعية الصيفية لعدم توفر المياه، ونحن كوزارة زراعة في إحراج من الأمر، لا سيما أن المحصولين من المحاصيل الاستراتيجية والفلاحين هيأوا أراضيهم لزراعة المحصولين”.

وتابع ان ” الوزارة لا تستطيع أن تعطي موافقة لزراعة دونم واحد بدون موافقة وزارة الموارد المائية ، مشيرا الى ” أن العراق زرع 100 ألف دونم من الرز الموسم الماضي والدونم العراقي يعادل 2500 متر مربع”.

وبين ان “ان مشكلات الجفاف وتقلص مستويات المياه زادت تعقيدا جراء خطة تركيا ملء سد ضخم على نهر دجلة، وهو ما بدأ بالفعل لكنه توقف بعد شكاوى من العراق “.

يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي قال ” إن الحكومة تخطط لمد المزارعين بالمياه، خصوصا لمحصول القمح الاستراتيجي، لكنها ستقلص الأراضي المخصصة لزراعة محاصيل أخرى تستهلك الكثير من المياه”./انتهى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى