الأقتصادية

العراق يحقق الإكتفاء الذاتي من العسل ويخطط للتصدير

أعلنت وزارة الزراعة، عن تحقيق الإكتفاء الذاتي من انتاج العسل.

وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف في تصريح صحفي :”نسبة انتاج العسل للعام 2021 وصلــــت بحدود 650 طنا، وبذلك تحقق الاكتفاء الذاتي لانتاج أجود أنواع العسل”.

وبين ان “الوزارة تعمل على اعداد خطة لتسويق العسل المنتج محليا الــــى جانب زيادة نســــبة الانتاج مســــتقبلا، لا ســــيما انه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي لهذا العام من انتاج العسل” مؤكداً أن “الانتاج المحلي للعســــل سنويا يصل لـــــ 650 طنا، حيث ينتج في جميع محافظات البلاد ضمن المناطق الخضرية”.

واردف ان “العسل العراقي هو من اجود انواع العســــل الموجود فــــي دول المنطقــــة، خاصة أنــــه يعد علاجا لمختلف الأمراض واســــعاره مناسبة نوعا ما مقارنة بالاسواق العالمية”.

واضــــاف النايف ان “الوزارة تعمل على دعم النحالين دعم خاصــــة المجازين من خلال توفير اللقاحات الخاصة والتغذية الجيدة للنحل لإنتاج أجود أنواع العســــل، اذ يعمل قسم النحل في دائرة وقاية المزروعات بالمتابعة الميدانية المستمرة للنحالــــين المجازين مع متابعــــة المناحل غير المجــــازة وان اغلــــب النحالين غيــــر المجازين اتجهوا الى الحصول على الإجازات الرسمية لتوفير الدعم لمناحلهم”.

وبــــين أنه “تــــم التعــــاون مع شــــركات القطاع الخــــاص من أجــــل توفير العبــــوات الخاصة بتخزين النحل من أجل ايجاد وسائل جيدة لتســــويقه في الاسواق العالمية ودول الجوار، لكــــون الصناعــــات التحويلية للقطــــاع العام قليلة جدا”.

وأشار النايــــف الى إن “إنتــــاج العســــل لمحافظة البصــــرة ارتفع خــــلال العــــام الحالي، حيث وصلت نسبة الانتاج اكثر من 12 طنا”.

يذكر أن العســــل يســــتخدم لعــــلاج مختلف الأمــــراض، خاصــــة البعض يســــتخدمه في عــــلاج أمــــراض الالتهابات الرئــــة والامراض الصدرية، اذ يزداد الاقبال عليه خلال فصل الشتاء، وهناك طلب على شرائه واستخدامه خلال فتــــرة كورونا على اعتبــــاره مصدرا لتعزيز الجهاز المناعي للأشخاص.

ويتراوح ســــعر الكيلــــو الواحد من العســــل من (60 – 25 الف دينــــار للكيلو)، ويختلف ســــعره من منحل لآخر بحسب نوع التغذية الخاصــــة، التي يوفرها النحــــال في المناحل ليستمر الانتاج من خلال الخلايا على مدار العام خلال أشهر السنة.

وتعدُّ أســــعار العســــل باهظة مقارنة بدخلّ الأســــر العراقيــــة، وتختلف مــــن نحال لآخر بحســــب سياســــة تســــويقه للعســــل فــــي الأســــواق المحلية واهتمامه بجودة العســــل ومكوناته الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى