الأقتصادية

العراق يدخل عصر الطاقة المتجددة بتنفيذ من دولة خليجية

أعلن العراق توقيع اتفاقية مع شركة “توتال” لتنفيذ مشاريع للطاقة المتجددة في المناطق الجنوبية والوسطى بهدف توليد الكهرباء، مؤكدا دخول الاتفاقية حيز التنفيذ. 

وبحسب موقع “الشرق بزنس” وترجمته (الاولى نيوز)، قال وزير النفط العراقي احسان عبدالجبار، إن “العراق يجري محادثات لتنفيذ عدة مشاريع تستهدف انتاج الطاقة الكهربائية تصل إلى 2 غيغاوات”، مبينا أن “هناك مباحثات مع شركة (أكوا باور) السعودية لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة “.

وأضاف، “من المنتظر توقيع عقود للطاقة المتجددة حتى عام 2025″، مبينا أن “هذه المشاريع تستهدف إنتاج ما بين 10 و 12 غيغاوات، حيث تمثل نحو 25 بالمئة من احتياجات العراق من الكهرباء والتي تتجاوز 40 غيغاوات”. 

وتابع عبد الجبار، “نحن نهدف ونعمل على الدخول الكامل لهذا الانتاج من الطاقة تدريجيا حتى عام 2030”.

وأشار الوزير الى “توقيع اتفاقية مع شركة توتال لتنفيذ مشاريع للطاقة المتجددة في المناطق الجنوبية والوسطى بهدف توليد كهرباء تعادل 1 غيغاوات”، مؤكدت “دخول الأتفاقية حيز التنفيذ”. 

وأوضح عبد الجبار، أن “مشاريع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في كربلاء والإسكندرية بقدرة 525 ميغاوات تمت الموافقة عليها مع شركة نرويجية”.

وأشار إلى “ترسية مشاريع أخرى على شركات صغيرة في المثنى والسماوة والخضر، ليرتفع إجمالي الطاقة المتولدة من تلك المشاريع إلى 750 ميغاوات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى