الأقتصادية

العراق يدخل مضمار الطاقة عبر اتفاقية استراتيجية مع الامارات

أعلنت الإمارات العربية المتحدة، اليوم السبت، عن توقيعها اتفاقية استراتيجية لتطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في العراق، بقدرة إنتاجية إجمالية تصل كحد أدنى إلى 2 غيغاواط.

وقال وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل في تصريح تابعته (الاولى نيوز) إن “العراق ينفذ خطة إحلال الطاقة النظيفة بدلاً من الطاقة المنتجة بالوقود الاحفوري وبنسبة من 20 إلى 25% من الطاقة المنتجة، بما يعادل 10 إلى 12 غيغاواط”.

وأضاف “إننا ماضون قدماً بخطط الحكومة التي تهدف إلى زيادة وتعزيز الإنتاج الوطني من الطاقة النظيفة، مشيداً بالاتفاقية الموقعة على عقد توليد 2 غيغاواط من خلال إقامة مشاريع استثمار للطاقة الشمسية في وسط وجنوب العراق”.

من جانبه، أشار وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي إلى “ضرورة تعزيز التعاون مع العراق في مجال الطاقة النظيفة من أجل تحقيق استدامة موارد الكهرباء”، مشدداً على “أهمية الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص ودورها في خفض التكاليف المالية”.

وأضاف أن “لدى الشركة الإماراتية مسيرة رائدة في تطوير مشاريع الطاقة النظيفة، حيث توسعت أنشطتها ومشاريعها لتنتشر في أكثر من 30 دولة حول العالم لتفوق قيمتها الإجمالية 20 مليار دولار، وتتجاوز قدرتها الإنتاجية 11 غيغاواط، ولا شك أن الشركة ستسخر خبراتها الواسعة من أجل تطوير مشاريع نوعية في العراق.

وعلى صعيد متصل، قالت رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار سهى النجار إن “هذا المشروع يعتبر أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الشرق الأوسط، ويندرج في إطار رؤية العراق وخطط التحول المستدام 2021 – 2030″، مشيرة إلى أن “المشروع يوفر 2 غيغاواط من الطاقة النظيفة التي سيتم ربطها بشبكة الكهرباء الوطنية، كما يمهد الطريق لمزيد من التعاون وتبادل المعرفة بين الطرفين في مجال تخطيط الطاقة والتحول المستدام، حيث تم إنشاء لجنة توجيهية من كلا الطرفين لهذا الهدف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى