slideالسياسية

العراق يدعو جميع الدول الى احترام تعهداتها للتفاوض بمؤتمر نزع السلاح على معاهدة شاملة حول الأسلحة النووية

الاولى نيوز / بغداد

دعا الممثل الدائم لجمهورية العراق لدى جنيف السفير مؤيد صالح جميع الدول الى احترام تعهداتها والتزاماتها الدولية من أجل التفاوض في مؤتمر نزع السلاح على معاهدة شاملة حول الأسلحة النووية .

وذكر بيان لوزارة الخارجية” ان السفير مؤيد صالح القى بيان المجموعة العربية في جنيف بشأن موضوع نزع السلاح النووي والضمانات الأمنية في إجتماع اللجنة التحضيرية الثانية لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم إنتشار الأسلحة النووية لعام 2020.

وشدد السفير في البيان” على ان إستمرار الدول النووية في تحديث ترساناتها النووية، وتطوير أجيال جديدة منها، وإيلاء هذه الأسلحة دوراً في عقائدها الأمنية والعسكرية يتعارض مع نص وروح ومقاصد المعاهدة “.

وطالب “تلك الدول بإعطاء ضمانات أمنية غير مشروطة ملزمة قانوناً بعدم استعمال أو التهديد باستعمال الأسلحة النووية ضدها من قبل الدول النووية الخمس لحين الإزالة الكاملة والشاملة لتلك الأسلحة “.

وأكد الممثل الدائم إن فشل مؤتمر المراجعة لمعاهدة (NPT) في عام 2015 في تبني وثيقة ختامية، وتلكؤ الدول الخمس النووية في الوفاء بالتزاماتها يُمثل تحدياً كبيراً أمام ركيزة نزع السلاح النووي، مُطالباً بإحترام التوازن بين ركائز المعاهدة الثلاث، والعمل على تنفيذها بنفس القدر من الاهتمام، وإصلاح الخلل الذي ترتب خلال السنوات الماضية، ومضاعفة الجهود لتحقيق هدف نزع السلاح النووي ضمن إطار زمني واضح ومتفق عليه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى