السياسية

العراق يرجح خروجه من قائمة الدول عالية الخطورة

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف، الخميس، اجراءات الوزارة بعد قرار الاتحاد الاوروبي بوضع العراق ضمن الدول الاعلى خطورة بغسيل الاموال، مرجحا خروجه من القائمة قبل نهاية العام الجاري.
وقال الصحاف، بحسب الوكالة الرسمية، إن “اغلب دول العالم موجودة ضمن القائمة الاوروبية للدول الاعلى خطورة بغسيل الاموال”، مبينا ان “هناك معايير دولية تتبعها الجهات المعنية في الاتحاد الاوربي لتقييم الدول”.
واضاف، ان “وزارة الخارجية دخلت بمرحلة الاجراءات العاجلة بالتنسيق مع البنك المركزي والجهات الوطنية العراقية لتأكيد تطبيق العراق للقوانين والمعايير اللازمة وحقه في الخروج من القائمة”.
ولفت الى ان وزير الخارجية وجه رسائل لجميع نظرائه في الاتحاد الاوربي وجميع الجهات التنفيذية في مجلس الاتحاد الاوروبي ومفوضية الاتحاد،وسفارات العراق في دول أوروبا تتابع وتنسق بشكل سريع لتحقيق المطلوب.
واوضح، ان “هناك مقبولية دولية وتوافقية مع العراق”، مؤكدا ان “هناك مؤشرات بخروج العراق من القائمة الاوروبية بوقت قريب”.
وتابع الصحاف ان “العراق الذي قاتل جماعات التكفير والتطرف يستكمل صفحات مواجهته لها عبر تجفيف منابعها المالية والايديولوجية،وبالتنسيق مع كل شركائه واصدقائه.كما أن رسالة وزير الخارجية لنظرائه في الدول الاوربية، لاقت حضوراً وصدى واسع”.
وبين ان “الوزارة تتابع من كثب الخطوات التنسيقية العاجلة التي تجريها سفاراتنا في دول اوربا،لشطب اسم العراق من قائمة الدول عالية الخطورة، بعد ان استوفى العراق الامتثال للمعايير الواجبة بهذا الصدد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى