المحلية

العراق يستعد للمشاركة في الاختبارات الطلابية الدولية 

أكدت وزارة التربية، اليوم الأربعاء، إجراء طلبة العراق ، التطبيق الاستطلاعي للاختبارات الدولية الخاصة بالهيئة الدولية لاختبارات المقاييس التربوية (IEA). 
وقال وزير التربية، علي حميد الدليمي، في بيان تلقته (الاولى نيوز ): إن “طلبة العراق أجروا التطبيق الاستطلاعي للاختبارات الدولية الخاصة بالهيئة الدولية لاختبارات المقاييس التربوية (IEA) استعداداً للمشاركة في الاختبارات الدولية التي ستقام في العام  2023”.
وأكد، على “أهمية اختبار العراق القياسي، والذي يتمثل في المساعدة بتحديد مستوى أداء الطلبة، ما يساعد الكادر التعليمي والإداري على تحديد المشاكل قبل استعصاء حلها، وكي يتم تقديم المساعدات المناسبة للطلبة، الأمر الذي يمكّن الطلبة من امتلاك المهارات الأساسية المتوافقة مع مراحلهم العمرية، وكذلك تعريف العالم على أن في العراق عقولاً يشار لها بالبنان”.
 وأضاف: “لقد عملنا على مدار العامين الماضيين بجهود مضنية على إعادة العراق للتصنيف العالمي والى الاختبارات الدولية بعدما كان بعيداً عنها لأسباب مالية،  عكس ما أُشيع له بضعف النظام التعليمي في البلاد ، إذ تم تخصيص تلك الأموال من صندوق التربية المركزي ليعاود ازدهارهُ مرة أخرى”.
يذكر أن وزارة التربية وقَّعت لأول مرة على اتفاقية المشاركة في الاختبارات مع الهيئة الدولية لتقييم المنجزات التربوية ومقرها في هولندا / امستردام لإجراء الاختبارات الدولية للصفوف الرابع الابتدائي والثاني المتوسط في المواد (الرياضيات والعلوم) ليتم تحديد موقع البلد في الخارطة التربوية العالمية “اين نحن الآن”وبهدف تقديم التغذية الراجعة لمتخذي القرار عن حالة التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى