الأقتصادية

العراق يلجأ الى مشاريع الطاقه الشمسيه وتوضيح رسمي لمدة انجازها

أكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، احمد العبادي، اليوم الخميس (25 شباط 2021)، أن مشاريع الطاقة الشمسية سترفد الطاقة الكهربائي فيما بيّن المدة التي تحتاجها الوزارة لإنجاز المرحلة الأولى منها. 

وقال العبادي في تصريح صحفي تابعته (الاولى نيوز)، إن “محطات الطاقة الشمسية التي أعلن عنها وزير النفط، والتابعة لوزارة النفط حصرا، تعاقدت الوزارة عليها كونها تروم إطلاقها من الحقول النفطية، لأنها ستغطي حاجة المنشآت الحيّة لوزارة النفط، وتعود بالفائدة على المنظومة”.

وأوضح، أن “وزارة الكهرباء، وبعد دراسة العروض الفنية والتجارية التي قدمت من الشركات العالمية والمحلية أحالت منذ أيام وفق قرارات وموافقات حكومية جولة التراخيص الأولى للطاقات الشمسية، بواقع 755 ميغاواط لخمس محافظات وهي (النجف، وكربلاء، وبابل، والسماوة، والديوانية)”.

وأشار إلى أنه “سيراعى نجاح التجربة ليعمم في باقي المحافظات”، مبيّناً أن “هذه المشاريع اُحيلت لتكون رافدة لمنظومة الطاقة الكهربائية، والآن سيجري العمل على هذه المشاريع لكنها تحتاج إلى سقوف زمنية، ولن تكون جاهزة خلال الصيف المقبل”. 

وبيّن، أن “المرحلة الأولى لإنجاز هذه المشاريع ستكون قرابة 18 شهرا، وتستلزم تعاون المحافظين”، موضحاً أن “مشاريع الطاقة الشمسية تحتاج إلى قطع أراضي، وطلبنا من المحافظين تخصيص قطع الأراضي لإنشاء هذه المشاريع”.

وكان وزير النفط إحسان عبد الجبار، قد أعلن، الأحد الماضي، إنشاء 7 محطات للطاقة الشمسية في عدة محافظات بطاقة 750 ميغاواط.

وقال عبد الجبار في بيان تلقته (الاولى نيوز)، إن “خطط العراق الاستراتيجية للفترة من (2020-2030) الوصول إلى معدلات انتاج طاقة توليدية من الطاقة الشمسية تصل إلى (10) غيغا واط بما يعادل (10000) ميغا واط”.

وبحسب البيان، فإن “هدف الحكومة والمجلس الوزاري للطاقة، الوصول لمعدل انتاج من الطاقة الشمسية إلى (20٪) من إنتاج العراق للطاقة الكهربائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى